ثقافة ترعى الإبداع

ياهو-Yahoo قصة شركة عملاقة إنهارت بسبب إمرأة

Yahoo الشركة التي يعرفها الجميع يمكن عبر محركها او محتواها او شبكة إعلاناتها والتي انطلقت في التسعينيات بالتحديد في العام 1994 وكانت من الأوائل في شركات الأنترنت التي تقدم الخدمات يستفيد منها العديد من العملاء في العالم و التي قدمت لها عروض ذهبية لبيعها آخرها كان من ميكروسوفت بقيمة 45 مليار دولارا سنة 2008 هاهي اليوم تحت استحواذ شركة Verizon الأمريكية مقابل 4.84 مليار دولار فقط “سخرية القدر”.فشل شركة ياهو كما يرى المحللون الذين القو اللوم على المديرة التنفيذية ماريسا ماير التي أهدرت اموال الشركة عبر الصفقات بدون فائدة تذكر.

تأسست شركة ياهو! على يد خريجي جامعة ستانفورد جيري يانج و ديفيد فايلو  في عام 1994،ومقرها الرئيسي في سانيفال بولاية كاليفورنيا في وادي السيليكون. وتقدم ياهو العديد من الخدمات اشهرها خدمة البريد الإلكتروني ومحرك البحث و المحتوى الإخباري و تعتبر بوابتها الاخبارية من أكثر المواقع زيارة لاكثر من 130 مليون زائر شهريا .كما تملك ياهو العديد من المنصات الرائجة في العالم كمنصة Tumblr للمدونات وموقع فليكر Flickr لمشاركة الصور والفيديوهات .

ماذا إستفادت فيرايزون Verizon من الإستحواذ على ياهو

تستحوذ فيرايزون Verizon على العلامة التجارية لياهو, وخدمة البريد الإليكتروني و المواقع التي تمتلكها ياهو, وأدوات و تكنولوجيا الدعاية والإعلان الرقمي. كما ستستحوذ فيرايزون كذلك على منصة Tumblr للمدونات وموقع مشاركة الصور والفيديوهات «فليكر Flickr »وخدمات ياهو الرياضية Yahoo Sports والمالية Yahoo Financial. ويدخل ضمن صفقة الاستحواذ كذلك كل ما تمتلكه ياهو من عقارات ومن بينها المقر الرئيسي لياهو في «ساني فيل» بكاليفورنيا، وهو المقر الذي يقدر ثمنه بـ500 مليون دولار ويعمل به حوالي 8500 عامل.

2016 و بداية المشاريع الفاشلة

yahoo-e1414690074273-1940x1090

الجميع يعلم ان نهاية ياهو كانت وشيكة مع بداية عام 2016 و التي قامت بايقاف العديد من المشاريع من بينها خدمة الألعاب Yahoo Games التي اصابت المستخدمين بصدمة كبيرة خاصة انهم لن يتمكنوا من تحميل او شراء الألعاب،جدير بالذكر ان الخدمة اوقفت بتاريخ 14 مارس 2016 بعد مرور 18 سنة كاملة على اطلاق الخدمة.خدمة الألعاب لم تكن الوحيدة فان ياهو قامت باغلاق العديد من المشاريع الجديدة من بينها خدمة LiveText و خدمة Yahoo Astrology،وبررت ياهو ايقاف هاته المشاريع بأنها تهدف إلى تبسيط عمليتها في إدارة مشاريعها لتتمكن من التركيز بشكل أفضل على خدماتها الرائجة كالبريد الإلكتروني و منصة التدوين Tumblr

المصادر بتصرف : المصدر1 ، المصدر 2