بعض الناس يسمون موقع لينكدإن LinkedIn فايسبوك عالم الشغل. في حين أن المنصة تقدم بعض المقارنات ، فأرباب العمل لا يجدون أنه من المهم أن يتم نشر التحديثات و المنشورات السخيفة مثل آخر حفلة حضرها او أخر مرة لعب فيها ( كاندي كراش) . هم يريدون أن يعرفوا أكثر عنك و عن خبرتك المهنية.

عندما يصل رب عمل أو رئيس شركة الى صفحتك ( ملفك الشخصي) على الموقع . سيريدون معرفة بعض الأمور المحددة على الفور ، و ملفك يجب أن يجيب على 10 أسئلة منها بسرعة و ذلك لإرضاء هؤلاء الرؤساء الذين ليس لديهم الوقت الكافي للتعمق في البحث .ومن بين هاته الأسئلة ما ستعرفه في هذه المقالة.

20160519135725-GettyImages-186125008

1– ما هي وضعيتك الحالية ؟

أولا ، عليهم معرفة وظيفتك و كيف تجني رزقك ، هل تعمل حاليا أو تبحث عن عمل،تذكر أن لينكدإن يعتمد على خوارزميات قوية في برمجته يمكن لملفك الشخصي أن يظهر لصاحب العمل بشكل تلقائي في حالة كان يبحث عن موظف ليعمل عنده في مجال معين،لهذا إجعل هذا واضحا في أعلى صفحتك ، هذا سيشد أعينهم في الحال،ليكملوا قراءة ملفك الشخصي كاملا.

2 – ما هي الوظيفة التي تناسبك ؟

عليك أن تريهم انك متعدد الوظائف و أنك تعرف بعض المهارات خارج إطار عملك الحالي أو خارج مجال شهادتك الجامعية فمثلا يمكنك أن تكون محاميا و أن تكون صاحب عمل في مجال البناء،تذكر أن لا تكذب أبدا في أي كلمة في ملفك الشخصي لأنها قد يضيع عليك الكذب فرصة العمل.تخيل أنك  التقيت شخصا و أردت التكلم معه في الوظيفة المناسبة لك ، فماذا ستقول ؟
أكتب في ورقة بعض الوظائف التي تناسب بإمتياز و أظفها لسيرتك الذاتية .

3 – مالذي يجعلك أهلا للثقة ؟

أفضل مكان يبحث عنه هؤلاء  الرؤساء هو : خبرتك في العمل ، إملأها بأفضل طريقة ممكنة ، أكتب أين عملت و ماهو العمل الذي قمت به في ذلك المكان أو تلك الشركة  و أذكر كل المسؤوليات التي عملت على تنفيذهالا تكتب فقط “كتبت بعض الأكواد في منزلي وأنا أتعلم البرمجة” أو “قمت ببيع بعض المنازل” ، حاول كتابة كل التفاصيل خاصة الأرقام مثل أن تقول ” قمت بكتابة 1500 سطر كود و لدي 12 تطبيق”و هكذا دواليك،أظهر لهم أنك تستحق أن توظف بجدارة و أطرح دائما على نفسك سؤال لماذا غيري يكون و أنا لا أكون.

4 – هل أنت بارع في الكتابة ؟

هذه من الأشياء التي تكون واضحة للعيان في صفحتك و التي سيلاحظها أرباب العمل بسرعة و هي قدرتك على الكتابة ، فعليك تطوير نفسك في هذا المجال،حاول الإبتعاد عن أي أخطاء املائية أو غياب لبعض الجمل فكل خطأ يساوي “لا” عند الناظر لملفك و هذا الذي يبعدك وظيفة أحلامك،لهذا تعلم طريقة الكتابة السليمة لتصف فيه نفسك بحيث لا توصل المعلومة الكاملة حول ماتجيد فعله و ماتريد عمله في الحياة هذا من شأنه أن يحفز صاحب العمل على الإهتمام أكثر بقراءة ملفك الشخصي.

5 – ماهي علامتك التجارية ؟

البحث الجيد عن العمل هو التسويق الجيد لنفسك ، فكر في الإعلانات التي شاهدتها في التلفاز . هي تجعل المنتج يظهر بدون عيوب على الإطلاق،العلامة التجارية هي بمثابة الإعلان بالنسبة لك، و مثل أي إعلان الجملة الإعلانية هي التي تحفز المشاهد و تريه مالذي تختلف أنت به عن البقية و هذا هو الأهم.

قد يهمك قراءة:شركات جزائرية ناشئة عليك متابعتها بإستمرار

6 – هل تعلم مجالك جيدا ؟

قل ما شئت عن مهاراتك ، لكن أرباب العمل سيعلمون هل أنت حقا متمكن في مجالك و لك قاعدة جيدة فيه ، و هذا سيظهر جليا في أعمالك ،الشركات و المنظمات تريد شخصا يفهم مجاله جيدا لدرجة أن يكون مرتاحا و واثقا من نفسه للتكلم عنه بشفافية تامة في ملفه،اليك مثالا :شخص ملفه يوضح أنه رئيس وكالة عقارية و يظهر أيضا كيف وصل الى ما وصل اليه من منصب و قيمة و هذا الشخص دائما ينشر آخر الأخبار عن مجال العقار و وكالتها و هذا الذي سوف يظهر لهم أنه حقا أهل للثقة و أنه الأفضل للوظيفة،فقط قم بنشر ما تعرف عنه مجالك و أضف له خلاصة معرفتك الصحيحة و سوف ينهالون عليك من كل حدب و صوب.

7 – ماهو أبرز انجازاتك على المستوى المهني ؟

أنشئت شركتك الخاصة ، فزت ببعض الجوائز كأفضل موظف للسنة ، ساعدت في نهوض شركة كانت في وضع صعب ، أي شيئ يمكنك ذكره . قمت أنت بعمله و جعلك تشعر أنك في قمة العالم ،إجعل هذا الذي يبحث عن موظف يشعر بذلك أيضا .
ذكر هذه الإنجازات و ان كانت قليلة سترسل رسالة واضحة أنك تطمح للنجاح و يمكنك العمل تحت أي شروط للوصول الى القمة.

قد يهمك قراءة:كيف تبدل كلمة واحدة حياتنا 360 درجة

8 – ماهو حجم خبرتك مع بعض الأدوات الهامة ؟

إذا انت مصمم جرافيك أنصحك بقراءة هذه المقالة قبل أن تكمل القراءة لمصممي الجرافيك خمسة أساليب فعالة تزيد من انتاجيتك ،ينزل رب العمل الصفحة لكي يرى ماذا تعرف من برامج … و لا يجد شيئا،لا يوجد هناك أي دليل على أنك خبير في الفوتوشوب وهنا تكون قد ثبطت معنوياته و الذي حتما سيذهب الى الموظف المحتمل التالي أملا في إيجاد نتائج أحسن
ملفك يجب أن يضم بجعبته كل البرامج و الأدوات التي تحتاجها في عملك ، ستزيد من إحتمال قبولك للوظيفة . حاول إضافة أي برنامج مهما كان مستواك فيه،ولا تنسى أن المصمم المحترف يجب أن يكون لديه حساب في بيهانس يضع فيه معرض أعماله و أعماله فقط هي من تجلب له العمل نصيحة من خبير.

9 – ماذا يقول عنك الآخرون ؟

الباحثون عن الموظفين سيقرأون كل مقولة و إقتباس عنك من طرف رؤسائك السابقين أو زملاء العمل و حتى أصدقائك،و هذا ثاني أهم شيئ يجب الاهتمام به اذا لم يكن لديك أي مراجعات أو توصيات عنك من طرف أي شخص ، ببساطة قم بالسؤال فقط، إسأل الأشخاص الذي تثق فيهم عن القيم التي يحبذونها فيك و يعطونها قيمة أكبر من غيرها ، و هم حتما سيعطونك ما تريد بإمتنان .ففي لينكد إن هناك إضافة مميزة تسمى توصية يمكنك إستخدامها إن أتممت مشروع مع شخص أو شركة فترسل لهم رسالة لكي يرى العالم كيف كان أنطباعهم من خلال العمل معك.

10 – مالذي يهمك أكثر ؟

صدق او لا تصدق ،لينكدإن هو استثمار عاطفي ، عليك أن تظهر شغفك بالكلمات و الصور لشخص لم يقابلك أبدا بالطبع سيكون هذا صعبا و يستهلك منك الكثير من الوقت لكنه يستحقه.فأنت كمحب و مثابر في عملك ، كتابتك عن مهنتك قد يكون أسهل مع مرور الوقت . فإن كنت مهتما بعملك في الواقع فهو حتما سينعكس على ملفك في لينكدإن.

في الأخير كما يقال إن ماتظهر عليه أنت في الواقع ينطبق على ماتظهر عليه في الحياة الإفتراضية لهذا إعمل دائما على تحسين ملفك الشخصي في موقع الوظائف الأول عالميا لينكدإن،يمكنك توسيع شبكتك عليه والتعرف على عقليات رؤساء الشركات من مختلف بقاع العالم والإستفادة من خبرتهم،لهذا أظن أنه حان الوقت لتغلق الفيسبوك و التويتر وتتجه قليلا نحو لينكد إن لضمان مهنة قد لا تجد فرصة في الحصول عليها في العالم الواقعي المتعفن.