قد يهمك أفضل 45 موقع لتتعلم شيئا ما جديدا كل يوم

قد يهمك أفضل 45 موقع لتتعلم شيئا ما جديدا كل يوم

يقول العالم غاليلو “لا يمكنك تعليم أحد أي شيء، بل فقط مساعدته على العثور على المعرفة داخل نفسه”، في السابق كان التعليم صعبا نوعا ما فإن كنت تريد تعلم مجال ما كان عليك اخذ دورة في مؤسسة تعليمية خاصة أو معهد ودفع العديد من الأموال دون الخروج بالفائدة الحقيقة التي تمنيتها، إن لم يقتلك الملل من طريقة التعليم سيقضي عليك الصبر بعد حين.

اليوم، وبفضل الثورة التي حدثت في القطاع خصوصا مع ظهور نظام “MOOC” التعليم المفتوح عبر الأنترنت فإنك لن تحتاج لتضييع وقت كبير في التنقل بين المؤسسات التعليمية، أصبح بإمكانك التعلم في وقت فراغك وفي منزلك، فقط تحتاج إلى حاسوب، أو هاتف، و أنترنت!.

قد يهمك أفضل 45 موقع لتتعلم شيئا ما جديدا كل يوم

قبل أن تبدأ التعلم فقط تحتاج إلى أن تتحدى نفسك وتتعلم شيئا مفيدا يفيدك في حياتك الشخصية والمهنية إن لم يكن اليوم سيكون في المستقبل بالتاكيد، إن لم تجعله عملا إجعله موهبة تستفيد منها في وقت فراغك، هذا من شانه أن يغير شخصيتك ويجعلك أكثر سعادة وإنتاجية بشكل عام.

لمساعدتك على البدء، إليك هذه المواقع التي ستدهشك بما توفره لك

1. Lynda.com: قد يهمك معرفة أن اكثر من 4 مليون شخص في العالم أخذ دورات من موقع ليندا.

3. CreativeLive.com: الكثير والكثير من الدورات المميزة وبشكل مجاني تنتظرك فلا تضيعها.

4. Hackaday: تعلم العديد من المهارات وتعرف على الحقائق المذهلة الموجودة في هذا الموقع.

5. MindTools.com: يتيح لك هذا الموقع تعلم مهارات خاصة بالإدارة والقيادة وريادة الأعمال ويضم الألاف من الدورات المقدمة من أساتذة مختصين.

6. Codecademy: تعلم على كود أكاديمي الكثير من لغات البرمجة مثل Java و PHP و Python بصيغة تفاعلية ممتعة.

7. EdX: الآلاف من المحاضرات من أرقى الجامعات في العالم وفي العديد من المجالات من التقنية و التعليم والإقتصاد وصولا إلى أسلوب الحياة.

8. Platzi: الحصول على دورات إحترافية في التسويق الإلكتروني، التصميم، البرمجة…………..

9. Big Think: إقرأ الكثير من المقالات وشاهد العديد من الفيديوهات والتي ستجعل منك شخصا أكثر ذكاءً.

10. Craftsy: للفتيات هذا منجمك الذهبي الخاص، تعلمي الكثير من المهارات في الطبخ و الخياطة و تزيين الكعك، تقدم من طرف أساتذة و كبار الطباخين في العالم.

11. Guides.co: يعتبر هذا الموقع من أكبر الأدلة الموجودة على الانترنت يضم العديد من المواضيع التي من شأنها تحسين مهارتك وصقل شخصيتك.

12. LitLovers: الكثير من الدورات المتعلقة بالكتابة والأدب والشعر والقصائد موجودة على LitLovers، الموقع الذي تحول من نادي كتب بسيط، ليصبح موقعا ضخما يحتوي على الكثير من الدروس والدورات المفتوحة مجانا.

13. Lifehacker: هذا الموقع يعتبر من أفضل المدونات الموجودة على الأنترنت يحظى بمتابعة كبيرة ندعك تستكشفه بنفسك!

14. Udacity: موقع مختص بتعليم البرمجة بطريقة المحاضرات على يد الخبراء وأساتذة الجامعات، ويوفر الموقع العديد من اللغات البرمجية حسب المستويات، وهناك أيضا دروس متقدمة لمن يحب أن يحسن مستواه.

15. Zidbits: مجموعة عظيمة من الحقائق وأسرار العلوم تنشر على هذا الموقع، أخبار غريبة قد لايصدقها عقلك لكنها موجودة حقا، ستدهشك كثيرا المواضيع المطروحة في هذا الموقع.

1

16. TED Ed: أكثر من 190,000 درس و 11 مليون سؤال تم الإجابة عليه من الخبراء، هذا الموقع التعليمي الأول من نوعه سيساعدك كثيرا و يجيب عن الكثير من الأسئلة التي تدور في رأسك.

17. Scitable: العلوم شيء رائع، لكن مع طريقة التعليم تصبح شيئا يكرهه الكُل، مع هذا الموقع قل وداعا للملل في دراسة العلوم. يوفر لك الموقع العديد من الدروس في مجال علم الوراثة ودراسة تطور الكائنات الحية والنباتات والكثير من المواضيع العلمية الراقية.

18. ITunes U: العديد من الدروس من جامعة هارفارد موجودة على هذا التطبيق المقدم من آبل متوفر للآيباد و الماك.

19.الدليل الشامل لتعلم اللغات الاجنبية بسهولة عبر الأنترنت: لن تحتاج للبحث بعد اليوم مقالة شاملة لتعلم لغة جديدة.

21. WonderHowTo: إستمتع في كل يوم بفيديو أو درس جديد يعلمك القيام بأشياء كثيرة بطريقة مختلفة.

22. FutureLearn: إنظم لأكثر من 3 ملايين مستخدم لتتلقى دروساً في مجالات كالطب والأحياء والتاريخ والإنسانيات والأجمل أنك ستأخذ شهادة إتمام للدورة التي ستدرسها، ليس التقنية فقط من تتعلمها بشكل ذاتي العديد من المجالات يمكنك دراستها عبر الأنترنت.

23. One Month: في شهر واحد هذا الموقِع يجعلك تلتزم بتعلم مهارة جديدة كل يوم، خلال شهر ستجد نفسك تعلمت مهارة بإمتياز .

24. Khan Academy: أكاديمية خان غنية عن التعريف فهي الموقع الأول في مجال التعليم عبر الأنترنت، يمكنك إستغلال الفرصة والتسجيل المجاني في الأكاديمية وتعلم شيء جديد يفيدك في المستقبل.

25. Yousician: يقول العالم ألبرت أينشتاين : “لو لم أكن فيزيائيا من المحتمل أن أصبح موسيقياً، أجمل أوقاتي هي تلك التي أقضيها بالعزف على الكمان”. تعلم العزف على جميع الآلات الموسيقية البيانو الكمان و الغيتار و غيرها.. على منصة Yousician من طرف أساتذة خبراء في مجال العزف.

26.الدليل المفصل لتصبح مطور ويب محترف: هذه المقالة ستفيدك كثيرا لكي تصبح مطور ويب محترفًا، وربما تود تعلم لغة برمجة معينة ستفيدك هذه المقالة  و بما أنك إخترت لغة PHP سيساعدك كثير تعلم إطار عملها إقرأ هذا المقال دليل شامل لتبدأ تعلم البرمجة بفريموورك Laravel.

27. Squareknot: كمية الدروس الإبداعية الموجودة على هذا الموقع ستجعل منك شخصا مختلفًا.

28. Highbrow: خدمة إيميل ترسل لك كل يوم دورات لا تتجاوز مدتها خمس دقائق في العديد من المجالات.

29. Spreeder: هذا الموقع سيعلمك كيف تحسن من قرائتك للكتب ويساعدك على تسريع القراءة والخروج بالفائدة الكاملة التي لن تمحى من رأسك، إختر كتاب و إقرأه بشكل مختلف مع هذا الموقع الرائع.

30. Memrise: ضاعف نسبة إتقانك للغة ما، و وسع معارفك من حيث المفردات والأضداد والقواعد والصرف والنحو.

قد يهمك أفضل 45 موقع لتتعلم شيئا ما جديدا كل يوم

31. HTML5 Rocks: مشروع تابع لجوجل يأتي لك بكل جديد حول لغة HTML بإصدارها الخامس .

32. Wikipedia’s Daily Article List: أحصل يوميا على مقالات ذات جودة عالية من ويكيبيديا تصلك على إيميلك.

33. DataMonkey: القدرة على التعامل مع الأنظمة والبيانات امر لا غنى عنه، تعلم مع هذه المنصة لغة SQL و بعض الحيل التي ربما لم تسمع بها عن برنامج مايكروسوفت إكسل.

34. Saylor Academy: حسن مستواك في الكلام “فن الخطاب” على يد أساتذة محترفين، أكاديمية Saylor خيارك الأول إن أردت تطوير مستواك في التحدث باللغة الإنجليزية من الأساليب إلى الممارسات في شكل رقمي ومجاني.

35. Cook Smarts: تعلم أساسيات الطبخ العالم تقدم لك مجانا مع cooksmarts، العديد من الوصفات و الأطباق الشهية التي سيذهلك مدى سهولة طبخها.

36. The Happiness Project: هل تعلم أنه يمكنك تعلم كيف تكون سعيدًا؟ أظن أن عليك التفكير بهذا الأمر، خمس دقائق يومية للدخول للموقع ستكفيك لتمضي يومك في أحسن الأحوال.

37. Reddit Lectures: العديد من الدروس ستجدها على ريديت للقراء،في الجغرافيا و الهندسة والتاريخ والفيزياء و البيولوجيا والإقتصاد والكثير من المجالات التي تهمك في حياتك.

38. Surface Languages: تَعلُّم بعض الأساسيات من لغة معينة كل يوم سيساعدك كثيرا خصوصا إن كنت مسافرًا.

39. Academic Earth:من هارفارد إلى ستانفورد وصولا إلى معهد ماساتشوستس، كل الجامعات في موقع واحد وعلى حسب مستواك التعليمي هذه المنصة مهمة جدا للطلبة الجامعيين للحصول على دروس بجودة عالية من أساتذة جامعات محترمة ومشهورة.

40. Make: قد يهمك أن تعرف أن موقعا كهذا موجودا على الانترنت، حيل جديدة لن تصدق ما أنت قادر على فعله بأشياء بسيطة (أخبرنا برأيك حوله).

قد يهمك أفضل 45 موقع لتتعلم شيئا ما جديدا كل يوم

41. Internet Sacred Text Archive: أكبر مكتبة موجودة في الانترنت، تجد فيها كتبا عن الأساطير وعن الأدب العالمي و الدين و العلوم والإنسانيات ستستمتع بقراءة كتاب منها مرة في الأسبوع على الأقل.

42. HubSpot Academy : ملاذ كل شخص يحب التسويق، تعلم على hubspot العديد من الدورات في الكثير من المجالات في عالم التسويق،و إدارة السوشيال ميديا، وإطلاق الحملات الإعلانية على البريد الإلكتروني.

43. PBS Video : العديد من الوثائقيات المذهلة ستجدها على هذا الموقع الجميل ستغنيك عن مشاهدة سخافات التلفاز.

44. Rescue Time : إن كنت تعاني من عدم تنظيم الوقت و تحس بأن وقتك يضيع من بين يديك، لا داعي لحضور دورات التنمية البشرية،RescueTime يساعدك على فهم عاداتك اليومية وتنظيمها لتكون أكثر إنتاجية.

45. Google World Wonders : إستكشف مع جوجل العالم القديم والحديث من حيث الثقافة ونمط المعيشة، وتعرف على تاريخ أي حضارة تريدها.

قد يهمك أفضل 45 موقع لتتعلم شيئا ما جديدا كل يوم
ليس عليك إدمان كل المواقع المذكورة في المقالة فقط إختر الأفضل لك

ختاما بقول الزعيم نيلسون مانديلا : “التعليم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم”، ليس هناك سبب يمنعك من أن تتعلم شيئا،سواء كان مهارة عمل أو هواية شخصية ممتعة أو لغة جديدة! هل لديك موقع جميل لتعلم شيء مفيد؟ هل لديك تجربة مع أي موقع ذكر في المقالة ؟ أخبرنا بتجربتك ! لديك حصة في التعليقات.

كتب من طرف
المزيد من المقالات محمد بريكي

المشاركة تجعلك أكبر مما أنت عليه في الحقيقة

كلما صببت ما فيك خارجا استطاعت الحياة أن تصب داخلك… العلاقة القوية...
إقرأ المزيد

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.