بعيدا عن التكرار 7 مواقع لتعلم تطوير الويب

البرمجة أصبحت من متطلبات الحياة ، تماما كالقراءة والكتابة ، وتعلمها واجب ، و أجمل ما في البرمجة هو الويب ، فتطوير الويب و تصميمه أفضل ما يمكنك برمجته ، فهو يتميز بالسهولة و القدرة على المعاينة السريعة ، وإصلاح الأخطاء، ومن خلال هذا المقال سأقدم أفضل المصادر لتعلم هذا المجال الكبير.

freeCodeCamp

من افضل المواقع التي تعاملت معها يقدم لك العديد من الدروس في تطوير الويب من الألف إلى الياء ، عند الإنتهاء من بعض الدروس يطلب تطبيقها في مشروع لتكمل التعلم و هذا سيساعدك كثيرا فأنت عندما تبحث و تخطأ تتعلم أفضل ، و على هذا المنوال حتى تجد نفسك أكملت جميع الدروس و عملت على العديد من المشاريع ، يقدم لك الموقع شهادة رائعة على حسب المستوى الذي توصلت إليه في الدروس ، والمميز في الأمر أن freeCodeCamp يصنف في لينكدإن على أساس أنه جامعة ولهذا شهادته ستوفر لك الكثير، و للمتسائل عن ماهية الدروس التي يقدمها هذا الموقع فهي كالتالي html ثم Css فjQuery و بعدهاBootstrape ومن ثمJavaScript إلى أن يصل إلىnodeJs و AngularJsو الكثير الكثير في إنتظارك .

SoloLearn

موقع مميز بكل ما في الكلمة من معنى ، فهو يقدم دروسا تفاعلية في #javascript،java،C،و العديد من اللغات الأخرى الذي يجعلني أحب هذا الموقع هو طريقته التفاعلية في عرض الدروس التي تجعلك تجلس ساعات أمام الكمبيوتر بلا حراك ، للموقع الملايين من المستخدمين ، و يقدم أيضا شهادة إكمال لكل لغة تنتهي منها، أدعو بشدة لتجربة هذا الموقع.

Lynda

ليندا تتميز بدوراتها الإحترافية في العديد من المجالات، و كل المدرسين في هذا الموقع هم مبدعين في مجالاتهم ، يقدم العديد من الدورات في البرمجة و  تطوير الويب ، العيب الوحيد في الموقع أنه غير مجاني، و يطلب الدفع ، لكنه يقدم عشرة أيام لتجربته.

رماز

رماز من المواقع العربية النادرة، التي تقدم دورات تفاعلية و ذات جودة ، فرماز موقع رائع يعلمك تطوير الويب بنكهة عربية ، مشكلته أن القائمين عليه لم يضيفوا المزيد من الدورات ، أدعوك لتجربة رماز لأنه سيبهرك.

CSS Tricks

Css هي روح صفحة الويب و من دونها لا معنى لتطوير الويب ، وهذا الموقع بمثابة كنز للتعلم Css ويتم طرح حيل و طرق رائعة دوريا ، العديد من مطوري الويب يزورون هذا الموقع و يتعلمون منه الكثير، فإن كنت من رواد الموقع فهو حتما سينقلك من المبتدئ إلى المحترف ، وإن صادفت مشكلة فيمكنك طرحها على منتدى هذا الموقع لكي يتم حلها من طرف المحترفين.

codrops

شبيه بالموقع السابق لكن ما يميزه هو جودة المواضيع التي يتم طرحها فيه ، codrops عبارة عن مدونة بها العديد من الشروحات المكتوبة والمرئية في تصميم الويب ،مقدمة من طرف محترفين في المجال ، فهو يساعدك على ترويض ال Css الخاصة بك و إستعمالها لإنشاء لوحة فنية راقية، وإضافةً هذا الموقع يقدم العديد من الأدوات والمصادر لتحسين تصميمك.

WpSessions

ووردبرس في كل مكان ، فأنا حاليا أدون عليه ، لذلك تعلمه أصبح واجب على كل مهتم بالويب ، وهذا الموقع يعد من أفضل المصادر لتعلمه فهو يطرح دورات مدفوعة و أخرى مجانية مقدمة من طرف محترفين و موهوبين .

هذه المواقع  تعد من أفضل المصادر في تعلم الويب، ولكن للأسف لم يتم التطرق إليها في المدونات العربية ، أتمنى لك رحلة تعلم سعيدة ، و إن إستفدت من أي موقع لم يذكر في هذه القائمة الرجاء المشاركة في التعليقات لكي تعم الفائدة.

كتب من طرف
المزيد من المقالات مصطفى علي عروس

مصادر مهمة لكل مطور ويب يجب ان يعرفها في شهر نوفمبر

شهر نوفمبر مميز ، و هذه السنة  ظهرت فيه العديد من الأشياء...
إقرأ المزيد

2 تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *