ستة حقائق مذهلة عن أنجح الشركات الأمريكية

Apple, Google, and Microsoft: 7 Fascinating Facts About Hugely Successful U.S. Companies

من المذهل حقا أن نرى في زمننا تطور عدة شركات ونجاحها في مدة قصيرة. و من الرائع أن نعايش قصص نجاحها التي تشبه لحد ما أساطير الأبطال الخياليين الذين فتنونا في صغرنا من شدة تواضعهم و كثرة نجاحاتهم و الذين ألهمونا بإصرارهم على الوصول لأهدافهم.

و بما أن لكل بطل أسرار و حقائق لا نعرفها عنه سنرى الآن بعض الحقائق التي لم نكن نعرفها عن أشهر الشركات العالمية.

1.مؤسس مايكروسوفت MICROSOFT كان زير نساء أيام الثانوية

microsoft

لقد قام بيل غايتس بوضع شيفرة خاصة لتوقيت الحصص في ثانويته تقتضي بتحديد مكان و توقيت تواجد الطلاب  في المدرسة. لكنه لم يتوقف عند ذلك فقط بل وعدل  الشيفرة  و حرص على أن يكون بشكل دائم في أقسام أغلبية طلابها من الجنس اللطيف.

2.نصف أسهم دومينوز بيتزاDOMINO’S Pizza  استبدلت بسيارة مستعملة

Domino's Pizza

تم تأسيس دومينوز DOMINO’S من طرف توم و جيمس موناغان . الأخوان اشتريا مطعم بيتزا DomiNick’s  بمبلغ 500 دولار . وبعد مدة قصيرة  قام جيمس ببيع حصته لأخيه مقابل  سيارة مستعملة . لكن بعد أربعين سنة  وبعد  تقاعد توم قام ببيع حصة كبيرة من أسهمه في الشركة  بمبلغ  قاب المليار دولار التي كان من المفروض أن يتقاسمها مع أخيه لولا تسرع هذا الأخير.

3.خوارزمية جوجل GOOGLE كانت تسمى ب BackRub

GOOGLE

خوارزمية GOOGLE الأولية التي تمثل خوارزمية الترتيب الإبتدائية حيث تتعرف على كيفية تصنيف  أكثر المواقع أهمية على الأنترنت لتناسب نتائج محرك البحث و المثير للإهتمام هنا هو أن اسم هذه الخوارزمية لا يوحي بمهمتها أو الهدف منها، لكن حسب لاري بيج وهو  احد مؤسسي GOOGLE أنهم  أطلقوا هذا الاسم عليها BackRub لأنها إحدى الخوارزميات الضمنية التي تعتمد على فحص الروابط الخلفية.

و السبب الذي جعل تصميم الصفحة الرئيسية  للموقع  بسيطة  هو أن بيج و برين مؤسسا الموقع  لم يكونا يعرفان الكثير عن لغة ترميز النص التشعبي HTML في ذلك الوقت.

4.شركة بين و جيري BEN & JERRY’S كانت ستصنع الخبز

Ben & Jerry

بين كوهين و جيري غرينفيلد  كانا يخططان لإنشاء شركة لتصنيع خبز البيغل الشهير لكن سعر المعدات التي تستعمل للتصنيع كان جد مرتفع لذا قاما بتغيير مخططهما و استثمرا مبلغ خمسة دولارات للتسجيل في دورة لتعلم صنع المثلجات بالمراسلة  في جامعة بنسلفانيا .

بين كوهين لم يكن لديه حاسة التذوق لذا كان يستشعر المكونات داخل فمه  لاتخاذ  القرارات بشأن أذواق المثلجات وهذا ما جعلهم يضعون قطعا كبيرة من الفواكه أو المكسرات و حتى الشوكولاطة  في مثلجاتهم.

5.مؤسس شركة فيديكس  FedEx أنقذ شركته من الإفلاس عن طريق القمار

FedEx

بعد ثلاث سنوات من تأسيس الشركة وصلت FedExإلى  حافة الإفلاس عندما إرتفعت تكاليف الوقود إلى مليون دولار شهريا. ولم يبقى لهم سوى 5000 دولار اخذ فريديريك سميث ذلك المبلغ و سافر إلى لاس فيغاس في عطلة نهاية الأسبوع و قامر بكل ما عنده في لعبة البلاك جاك ليعود بعد ذلك يوم الاثنين بمبلغ 32.000دولار ما كان كافيا لتغطية ثمن الوقود و مواصلة العمل لبضعة أيام.

كان ذلك  وقتا كافيا لسميث ليجمع ما يكفي من المال للاستمرار في العمل. وأصبحت الشركة ربحية بحلول 1976 أما اليوم فتقدر قيمتها ما بين 25 الى 35 مليار دولار.

كان فريديريك سميث أيام الجامعة عضوا من نفس الأخوية التي  كان جورج بوش الابن  عضوا فيها وقد عرض عليه منصب وزير الدفاع أثناء توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

6.شعار أبل APPLE تفاحة بها عضة حتى لا يخلط بينها و بين حبة الكرز

apple

لطالما تساءلنا لم تفاحة أبل APPLE بذلك الشكل و لم نجد الإجابة . فالشعار الأصلي لأبل APPLE كان يرمز لإسحاق نيوتن جاثما عند شجرة التفاح لكن الشعار استبدل لاحقا بتفاحة بعد ذلك تم اعتماد الشعار الحالي لتمييز التفاحة عن حبة الكرز.

في الأخير كانت هذه أبرز الحقائق المذهلة في قصص أنجح الشركات التي أتت من الولايات المتحدة الأمريكية، زير نساء، قمار….أمور منافية لديننا الإسلامي، فقط أحببنا أن نعرف المجتمع عن إنطلاقة الشركات التي تغزو أسواقنا من المحيط إلى الخليج، وأنت هل أعجبك المقال؟ لاتنسى أن تشاركه مع أصدقائك عبر الشبكات الإجتماعية ومرحب بآرائك في التعليقات.

كتب من طرف
المزيد من المقالات هاجر شريط

ستة حقائق مذهلة عن أنجح الشركات الأمريكية

من المذهل حقا أن نرى في زمننا تطور عدة شركات ونجاحها في...
إقرأ المزيد

1 Comment

  • صفحة تعليمية و تثقيفية رائعة و غنية بالمعلومات المفيدة نتمنى لكم التوفيق و النجاح الباهر و المواصلة في ابهارنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *