11 درسََا لا يمكنك الاستغناء عنها في مجال ريادة الأعمال

11 درسََا لا يمكنك الاستغناء عنها في مجال ريادة الأعمال

عندما يصل رواد الأعمال للمناصب العالية، و يجلسون على عروشهم في قمة النجاح، يتغافل الناس عن رؤية الصعوبات التي مروا بها ليصلوا إلى تلك الدرجة و هنا يبدأ مصطلح ” الحظ” في التداول على الألسنة، لكن في الواقع الطريق صعب و محفوف بالعقبات – لكنه غير مستحيل – و من الجيد أن أصدقائنا الناجحين تدخلوا هنا ليصححوا المفاهيم الخاطئة.
لقد تم جمع 25 درسا في هذه المقالة يقّر رواد الأعمال بأنه لا يمكن الاستغناء عنها في مجال ريادة الأعمال .

ريادة الأعمال

1- العمل الجماعي:

إليك هذا الاقتباس عن أحد رواد الاعمال المفضلين لدي :” بالنسبة لي ، القائد الذي يعمل بشكل فعال أكثر من غيره لا يستعمل لفظة أنا مطلقا. و ذلك ليس لأنه درب نفسه على الاستغناء عن تلك اللفظة ، هو فعلا لا يؤمن بها بكل بساطة. بل يؤمن ب نحن، إنه يفهم جيدا بأن عمله قائم على العمل الجماعي، و على تحمل المسؤولية.

2-قم بتعيين أفراد موهوبين بتميز:

القادة المتميزون يعلمون كيفية رصد الموهبة فكما يقوم جهاز كشف المعادن بالرنين عند تعقب قطعة معدنية ، تقوم أجهُزهم الداخلية المدربة على كشف المواهب بالرنين عند رصد أشخاص متميزين.
يقول ستيف جوبز الشهير :” عندما تكون محاطا بأشخاص بارعين لن تكون مضطرا أن تلعب دور الحاضنة و تراقبهم، بتوقع انجازات عظيمة منهم ستنال تلك الانجازات العظيمة. و هم لا يتوقعون أي ردود إيجابية لأعمال تقل عن الممتاز و لو كانت جيدة.
إذا كنت متلهفا لتصبح هذا القائد، اجعل نفسك محاطا بأشخاص يفوقونك ذكاء في العديد من النواحي .

3- حافظ على الانضباط ، المداومة و الوضوح:

يشير الكاتب و المتحدث المستشار سيمون سينك قائلا :” الناس لا يشترون الخدمات التي تبيعها ، بل يشترون السبب وراء خدمتها” و المعنى من ذلك هو أنه لما تكون سلعتك هادفة و لما يكون ذلك الهدف واضح للزبون و المستهلك ؛ ستتحرك عربة المبيعات تلقائيا.
يضيف كذلك سينكر:”يملك القادة عادة التركيز على سبب الأشياء أكثر من تلك الأشياء نفسها ، و اذا لم تولد تلك العادة في نفسك فلن تحيط نفسك بغير الخيبة لأن رسالتك لن تكون واضحة للغير ما لم تكن واضحة لك أولا.

4- أنصت:

أفضل القادة يمتازون بكونهم أصحاب استراتيجية و أصحاب آذان صاغية. يمكنهم تمييز المعرفة و الحكمة لما تعرض أمامهم و يفهمون جيدا بأن السبيل للحصول عليها لا يكمن في التكلم بل عبر الاصغاء. يقول الكاتب الفذ مايك مايت صاحب كتاب” Haking Leadership” بأن السلم الذي يقود إلى تحولك الى مصغ جيد يتكون من 6 درجات هي:
• قم بالتركيز على ما يقوله الآخرون
• خصص الوقت لتقوم بالإنصات
• نصّب تركيزك على الكلمات غير اللفظية
• ابحث عن القصة التي تصل عبر الكلام المنطوق
• اجعل نفسك معروفا كمستمع جيد
• قم بتمييز مساهمات الغير

5- ساعد فريقك على رؤية التقدم:

تم استنباط هذا الدرس تحت وقع كلمات دايفد فينكل ” مهمتك كقائد هي مساعدتهم على رؤية التقدم”
“يمكنك مساعدة فريقك بشتى الطرق ، سواء قمت بإظهار التقدم لفريقك في الاجتماع المقبل ، أو قمت بإظهاره أسبوعيا ، أو ببساطة عبر تهنئة كل فرد على عمله بينما تتجول في المكتب.القادة المتميزون يعودون أنفسهم على تبني تلك العادة الحميدة ”

6-حل النزاعات

من واجبات القائد أن يحل أي خصام ، السيناتور الأمريكي السابق المدعو ميشال جورج مفاوض سلام ، يقول: ” يجب قبل كل شيء أن نملك درجة معينة من المعرفة حول ماضي و طبيعة الخلاف، يلي ذلك ضرورة الإقرار بأن الأشخاص المتخاصمين يملكون الحلول بين يديهم لأنهم من سيتعايشون مع النتائج… و ثالث شيء يجب عليك القيام به هو التحلي بالصبر و البصيرة… الأمر الخامس، يجب أن يكون لديك فهم عميق للمغزى و الهدف الذي يسعى له كل طرف من أطراف النزاع… و في الأخير يجب أن تكون مستعدا لأخذ المخاطر عندما يتطلب الأمر ذلك .

7-تحل بالشجاعة

القيادة تعني ” الشجاعة”. يجب أن تكون مستعدا للقتال من أجل ما تؤمن به و تؤمن بأنه صحيح. القدرة على القيام بمخاطر كبيرة هي التي تحدد من أنت .
يقول أحد رواد الأعمال بأنه في بدايته في العمل على مشروعه تسبب في ادهاش من حوله و صار الكل ينادونه بالمجنون كما رفضت العديد من البنوك تمويله بحجة أنه ” سيؤكل حيا” إذا تابع فيما يقوم به ، لكن تحليه بالشجاعة هو الذي دفعه و فريقه للأمام و تستمر هذه الشجاعة في السيران في عروق كل واحد منهم الى الآن و تقود بذلك شركتهم للنجاح أكثر فأكثر.

8-كن شخصا مقتصدا

القيادة عزيزي لا تتطلب منك أن تملك أغلى السيارات الرياضية أو أفخم الأثاث في الواقع ، لقد صادفت في حياتي العديد من الأثرياء( 2 من بينهما هما أصحاب ثروة تقدر بمليار دولار) و لا يزال كل واحد منهم مقتصدا. يملكون سيارات جميلة و لكن ليست فخمة و آخر طراز. كما أنهم يسكنون في منازل متوسطة الفخامة.
فتعلم أن تعيش أقل مما تستطيع أن توفر، ستتعلم بتلك الطريقة بأن الحياة تتعلق بأمور أكثر من السيارات الرياضية الأنيقة أو المنازل الشبيهة بالقصور، و ستتمكن كذلك من التواصل مع من حولك بشكل أفضل عبر التواضع في الحياة ماديا.

9- لاشيء يستطيع هزيمة رسالة خطية

بالرغم من أننا ندين للتكنولوجيا بالكثير على تسهيلها لحياتنا بشكل ما كان لأجدادنا أن يصدقوا بأنه ممكن، تظل قدرة الرسالة الخطية أعجب من ذلك بكثير . يُقر الكاتب جيفري فوكس.ج. صاحب كتاب” كيف تصبح رئيسا تنفيذيا” عندما طُرح عليه السؤل : ” ما هي الوسيلة التكنولوجية التي اكتشفتها و ترى بأن لها فوائد جمة في عالم التسويق” بأن الرسالة الشخصية التي ترسل في ظرف مطبوع بطابع بريدي تملك تأثيرا كبيرا فلا يمكن لأحد أن يقاومها.

10- شجع النمو

حسب أقوال الرئيس التنفيذي السابق ل جينيرال الكتريك فإن القادة العظام يحبون رؤية الناس تنمو و تتطور،و اليوم الذي يتصاعد لديك الخوف من أن يتفوقوا عليك هو نفسه اليوم الموافق لفشلك كقائد.

11-كن دائم البحث عن أفكار ابتكاريه

القادة الناجحون في بحث مستمر عن أفكار شيقة و جديدة كما أنهم متفتحون لسماع كافة الأفكار المطروحة.
طريق النجاح قد تكون طويلة نوعا ما ، بها عقبات أحيانا ، لكن تذكر : هي ليست مستحيلة ، هي جِد ممكنة ، و إن كنت تريد شيئا ما فكل ما عليك فعله هو عقد النية و البدء بخطو أولى الخطوات بدون أن ننسى حُسن توكلك.

لذلك نتمنى أن تكون الخطوات المختارة في مقالتنا وسيلة مساعدة لبدايتك ، و نحسب أنها كذلك لأننا زودنا كل نصيحة بآراء و نصائح خبراء و ذوي تجارب و أشخاص ناجحون ، نتمنى لك حظا موفقا .

كتب من طرف
المزيد من المقالات وردة حماش

تعرف على أنجح شخصية في عالم الأنترنت أريانا هافينغتون

ولدت أريانا هافينغتون في 15 جويلية من 1950 بأثينا (اليونان)، وقد درست...
إقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *