لا بد من أنك تعرف بأن اعلانات فايسبوك من أفضل طرق التسويق للمواقع أو الأعمال الناشئة المتواجدة حاليا؛ و هذا بافتراض أنك لاتعيش تحت صخرة، أو في كهفِِ جزيرة في المحيط الهادي.

لكن مهما اختلفت خبرتك في استعمال اعلانات الفايسبوك من مبتديء لمحترف، أنت تجهل العديد من الخصائص المتعلق بها على الأرجح. من قص الصور وصولا للحصول على صور مجانية من موقع SHUTTERSTOCK، توجد العديد من الأمور التي بوسعك القيام بها و كسب بعض الوقت مع اعلانات فايسبوك. و اذا كنت تسعمل الفيديوهات” و هو أمر أنصحك به بشدة”، ستكتسب اعلاناتك الكثير من الحيوية.

إليك الأسرار الخمسة التي يجب عليك اتباعها من الآن فصاعدا عند اعداد أي اعلان على فايسبوك

1. السر الأول Breakdown

إذا صار عندك هوس باعلانات فايسبوك مثل العديد من الناس، لابد من أنك استعملت العبارة’ اعلاني لم ينجح’ في أحد المرات. و لعلك محق، لكن هل كنت على دراية أن اعلانك متصل بمجموعة هائلة من المعلومات التي من شأنها أن تضيف تحسينات على اعلانك القادم.

توجه إلى حسابك الخاص بادارة الاعلانات، ستجد خانة في الأعلى من اليمين ، قم بالضغط على Breakdown و ستظهر لك العديد من الاختيارات .

Breakdown

من بين الاختيارات التي تلفت الانتباه :

العمر: بوسعك تحديد عمر المجموعة التي بودك استهدافها حسب الفكرة التي تملكها حول زبائنك المستهدفين. قد تود استهداف مجموعة دون غيرها حسب النتائج التي تعطيها كل مجموعة. فاذا قمت باختيار مجموعة ذات عمر معين و لم يضغطوا على اعلانك قم بتجربة صورة جديدة تدفعهم للتفاعل.

الموضع: يتعلق بالمكان الذي يظهر فيه الاعلان لجمهورك، مثلا لمستعملي الهواتف، الحاسوب، في انستغرام. يمكنك رؤية ثمن النقرة الواحدة و أي واحدة تعطي نتائج أفضل

البلد: اذا قمت باستهداف العديد من البلدان، سيكون بوسعك معرفة المكان الذي قدم أحسن تفاعل و أين تم استنزاف مالك بالتحديد. و في الإعلان القادم يمكنك استعمال تلك المعلومات حتى تحذف بعض البلدان التي لا تخدمك جيدا.

اليوم : يمكنك معرفة أي يوم يقدم نتائج أفضل من غيره،من  أحد الزبائن الذين تعاملت معهم خرجنا بالاستنتاج أن أيام نهاية الأسبوع لا تتلائم معه هو، فقمنا باطفائها أيام السبت و الأحد و فور وصول يوم الاثنين نعيد تشغيلها و تبدأ النتائج في التجلي

2. صور مجانية من ShutterStock

اذا كنت لاتريد الانفاق على الصور التي تستعملها من أجل الإعلانات فعليك بموقع Shutterstock الرائع الذي يضم أكثر من 100 مليون صورة.

لقد جعلوا آلاف الصور متاحة بالمجان بالتعاون مع فيسبوك، قم بالضغط على الزر الأخضر الكبير ” اصنع اعلانا” و عندما تصل لمرحلة اضافة صورة قم باستعمال صورة مجانية من Shutterstock و في خانة البحث بالكلمات المفتاحية قم بكتابة الكلمة المقربة لفكرة اعلانك، او زر الموقع الإلكتروني وإختر مايعجبك هناك انسخ اسم الصورة وإبحث عنه في مدير الإعلانات على فيسبوك.

Shutterstock

هناك بعض المعلومات المهمة التي يجب عليك معرفتها عند استعمال هذه الخاصية:

1-مازال عليك التقيد بشروط فايسبوك عند اضافة نص للصورة المستعملة، فاذا اخترت صورة تحتوي على الكثير من الكتابة سيقوم فايسبوك باقصاء إعلانك.

2- قد لا تكون الصورة بالحجم المناسب لاعلانك مما قد يسبب الغرابة فإحرص علىت إختيار الصورة التي توافق مقاسات إعلانات فيسبوك، أو إختر صورة تعجبك ثم قم بقصها عبر فيسبوك لأنه يوفر لك هذه الميزة.

باستعمال النوع الملائم، سيظهر اعلانك بشكل جيد  في مختلف الأوضاع. و اذا كنت تصنع الصور بنفسك أنصحك باستعمال كانفا، بيكمونكي، فوتوشوب لتعيد تعيين الحجم المناسب للصورة.

عند استعمال اعلانات فايسبوك يتعين عليك اختيار الصورة المستعملة أولا ثم اجراء التعديل عليها حسب ما تتراه مناسبا

3. تعديل و قص الصور عامل مساعد

تتطلب أنواع مختلفة من الاعلانات أنواع معينة من صور ذات أحجام متباينة يمكنك متابعة القراءة من هناستضمن جودة اعلانك باستعمال الجحم المناسب الذي يمكنه التموضع في أي مكان، سواء على الإنستغرام، الهاتف، سطح المكتب… يمكنك الاستعانة بخدمات قص والتعديل على الصور أونلاين مثل canva و picmonkey لتقوم بالتعديل عليها بنفسك.

كما يمكنك استعمال خاصية قص الصورة مباشرة عبر حسابك على الفايسبوك الخاص بادارة الاعلانات و هذا  اذا كنت مستعجلا، كل ماعليك القيام به هو تحديد الحجم الملائم و الزاوية التي تريد إظهارها.

لا تنسى أنه توجد بعض الصور التي لا تدخل تماما ضمن الأبعاد المطلوبة لذا يجب عليك تجريب عدد منها قبل الاستقرار على واحدة منها

4. إنشاء عرض من الصور

احيانا يتضمن الاعلان عدة صور وقع اختيارك عليها و تود استعمالها، أو ربما أنت ترى بأنه ليس من المثير للانتباه أن تستعمل صورة واحدة، و في المقابل إنشاء فيديو للاعلان يتضمن الكثير من العمل، لقد جعل فيسبوك انشاء عرض من الصور سهلا للغاية، كل ما عليك القيام به هو الضغط على slideshow ثم create و اختر الصور التي تريدها ثم بفضل الاقتراحات التي تظهر لديك يمكنك اختيار حجم و وقت العرض و كيفية حدوث الانتقال بين الصور، يمكنك حتى اضافة بعض الموسيقى لعرضك، من فيسبوك أو عبر تحميل موسيقاك الخاصة، وهكذا تكون انتهيت.

5. قم بتكوين جمهور أساسه الناس الذين شاهدوا الفديو

اذا قمت بتكريس وقت و مجهود لصنع فيديو مذهل، ستكافؤ على هذه المجهودات بتفاعل من الجمهور، من بين الأسباب التي يجب أن تصنع فيديو لاعلانك القادم هي امكانية انشاء جمهورك الخاص من المشاهدين ثم تظهر لهم اعلانات أخرى، فلتفكر في الأمر… اذا قام أحدهم بتكريس وقت لمشاهدة الفيديو الخاص بك فهم مهتمين بما تقدم لهم و سيكونون أكثر عرضة للضغط على ما ستقدمه مستقبلا.

لتقوم بانشاء جمهورك توجه إلى audiences ثم create audience و بعدها custom audience و بعدها engagement on facebook ثم video، عليك أن تعلم بأن فيسبوك يقوم بتصنيف المشاهدين  انطلاقا من مشاهدة تصل أو تفوق 3 ثواني، مما يعني أن من مر على الفيديو لمدة 3 ثواني دون أن يعيره انتباها سيستهدف كذلك، اذن فعدد المشاهدة التي تحصل عليها ليس مقياسا فعليا لعدد جمهورك الفعلي.

image-9-min

في الأخير اضغط على confirm و ثم create audience و في الأرجح 25% منهم هم فعلا مهتمون…

في نهاية هذه المقالة ما سأقوله لك أمر مهم، هو إن إعلانات فيسبوك ليست بتلك الأمر السهل فهي حسب رايي الذي يحتمل الخطأ علم كبير و له أسرار كثيرة، ولعل أبرز مايعاني منه مستخدموا إعلانات فيسبوك هو أنهم يوفرون الكثير من المال دون نتائج، في الحين تجد مستخدما آخر يصرف 3 دولار ويصل لنتائج خيالية، السر ليس في الإستهداف فقط كما يظن الآخرون بل هناك عدة عوامل من بينها ماذكر في هذه المقالة، إلى حين أن نكتشف أسرارًا جديدة سنتركك تراجع إعلاناتك، إذا كانت لديك فكرة شاركنا بها في التعليقات..

المصدر : 5 Facebook Advertising Features You Probably Didn’t Know Existed