10 دروس ستجعل منك الملك في مجال عملك

Larry King

لن نجد شخصا أفضل من الملك نفسه حتى يعلمنا كيفية الوصول إلى مستواه… أنا أتحدث عن لاري كينغ نفسه الذي بالرغم من أنه اشتغل في بداية حياته العملية كماسح الأرضيات في محطة الراديو فإنه لم يمسح أحلامه في تحقيق إنجازات يمكننا ملأ كتاب بأكمله و نحن نحاول عدها.

لقد كان مشوار هذه الأسطورة حافلا بالدروس التي إختار من بينها عشرة حتى يشاركها معنا، أنصحكم بإحضار قلم و ورقة و تسجيل النصائح لأنها حتما ستجعلك King في مجالك.

Larry King

1-اعثر على مدخل

اللحظة التي تغيرت معها حياة لاري كينغ تماما كانت عندما إلتقى من باب الصدفة ب أحد أعضاء CBS ليعلن له دون تردد رغبته في الدخول إلى عالم الراديو، فنصحه هذا الاخير أن يتوجه إلى ميامي فحقق طموحه بالدخول إلى ذلك العالم هناك من أصغر أبوابه ليتحول لاحقا غلى أحد أهم معالمه

العبرة التي يودنا لاري أن نستنبطها هي أنه علينا أن نجد مدخلا نحو المجال الذي نريد التميز فيه و ستكون تلك البداية … قد يعني ذلك العمل أضعافا مضاعفة… المثول للأوامر … الحصور في العطلات و نهايات الاسبوع… الأمر لايهم، اعمل قصارى جهدك و لا تستسلم.

2-دائما أجب ب”نعم”

لطالما كانت إجابة كينغ إيجابية نحو أي فرصة جاءت في طريقه. لقد بدا بمسح أرضيات محطات الراديو ليصبح نفسه مذيعا في أحد المحطات داخل مطعم ، حصل على عمل في قناة تلفازية محلية، و نشر في الجرائد، لقد أدى نجاحه المحلي إلى حصوله على عروض على مستوى الوطن ليتوسع في الأخير حتى يصل المستوى العالمي.

3- لكن التزم بما تعرفه

لقد اقتصرت إجابة لاري كينغ بالموافقة على أمور هو متمكن فيها و يقول : لقد انتقلت في الاعمال المختلفة لكني لم أقم بأي شيء مختلف”.

4- كن حاضراً

على المذيعين إجادة العمل تحت الضغط و مهما كانت درجة المهارة التي يستحوذون عليها مازال الكثير أمامهم لتعلمه… الحضور أساسي لتحقيق ذلك و الحضور يشمل الجسد و الفكر معا.

5-ابق متواضعاً

عادة ما يطلق لاري على نفسه ب ” لاري زايغر الصغير” ( زايغر هو اسمه قبل أن يغيره)  لقد غير اسمه لدواعي مهنية لكنه لكنه لم ينسلخ يوما عن جله و بقي وفيا لجذوره من باب التواضع و التمسك في الأصل.

6- اجعل حياتك الشخضية ذات الأولوية

تعلم من أخطاء لاري كينغ بقدر ما تتعلم من تفوقاته…لقد كان إدمانه على العمل و على السجائر السبب في إصابته بنوبة قلبية اقعدته في فراش الجراحة سنة 1987. كما أنه تزوج 8 مرات، و حسب ما أعلنه فهو يندم لأنه جعل عمله فوق أي شيء آخر في حياته …” لا أظن بأني كنت أبا جيدا، و اذا كان بإمكاني خوض التجربة من جديد لمنحت عائلتي وقتا أكبر”.

7-أحسن إدارة مالك

لقد أساء لاري التعامل بماله بشدة لدرجة أن قاده هذا التهور غلى السجن. المل أمر يجب ان تسحن إدارته جيد، يقول أنه تعلم هذا الدرس متأخرا بعض الشيء كلفته بعض السنين قبل أن ينشهر وطنيا.

8-اضغي إلى حدسك

لقد أحب لاري الرياضة بشدة، حتى انه كان يخطط لان يصبح معلقا رياضيا لكن حدسه قاده للعمل في CNN و لم يخيبه حدسه في النهاية، “مهما كان المجال الذي تعمل فيه في حياتك فاذا كنت سعيدا لا تغادره، لا تسع فقط خلف المال و ثق في حدسك “.

9-كن على طبيعتك

لقد أحس لاري كينغ من البداية بأنه كان ” في موطنه” عندما انضم غلى عالم الراديو و أيقن أنه بوسعه أن جلب النفع هناك. نصيحته هي أنه ليس بوسعك جعل الجمهور مثلك، فكن على طبيعتك. الر الوحيد هو أنه لا يوجد أي سر…كن على طبيعتك فحسب.

10-استمر في النهوض

كانت حياة لاري محفوفة بالعثرات في مجاله التنافسي، يقول أنه لكي تحقق النجاح يجب عليك أن تأخذ حقك من القصاص أولا. سيتم اسقاطك العديد من المرات لكن يجب أن تستمر في النهوض  دون استسلام.

في الأخير إن أحببت مشاهدة الفيديو

مترجم بتصرف للكاتب Kelsey Humphreys تحت عنوان The Pursuit: 10 Lessons on Becoming the King of Your Industry

كتب من طرف
المزيد من المقالات وردة حماش

تعرف على أنجح شخصية في عالم الأنترنت أريانا هافينغتون

ولدت أريانا هافينغتون في 15 جويلية من 1950 بأثينا (اليونان)، وقد درست...
إقرأ المزيد

1 Comment

  • السلام عليكم،
    هناك عدد من الأخطاء اللغوية في المقال،
    المرجو تصحيحها وإعادة قراءة أي مقال بعد كتابته مرة أو مرتين،
    شكرا لكم على هذه المدونة الجميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.