الفيروس، كلمة طالما أرعبتك صحيح؟ هي الهاجس الكبير الذي أرعب مستخدمي أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وخصوصا مستخدمي الانترنت، ويكاد يخلو اليوم جهاز لم يتعرض للإصابة بفيروس.

الفيروس هو برمجية صغيرة صممت أساسا لأغراض شريرة وأهداف خبيثة كالتجسس أو سرقة معلومات الدخول وكلمات السر لمواقع الانترنت ومنها مايتلف نظام التشغيل عن طريق حذف ملفات مهمة وهذا مايصيب جهازك بالشلل ومنها أيضا مايهدف ببساطة لتخريب جهازك، نعم هناك أنواع خطيرة تتلف بالكامل اللوحة الأم أو أحد ملحقاتها، منها مايستطيع اتلاف هاتفك الذكي، ويكون الفيروس في العادة صغير الحجم ومبرمج للإنتشار بسرعة هائلة لينتقل بسهولة بين أجهزة الحاسب والهواتف الذكية.

الفيروسات

هوس القراصنة اليوم جعلهم يصنعون آلاف  الفيروسات لأي نظام تشغيل بمجرد إصداره، بل هناك من استطاعو اختراق أنظمة التشغيل وزرع البرمجيات الخبيثة فيها ثم إعادة نشرها ليتحول النظام بأكلمه الى فيروس!، لذا ان كنت بصدد اعادة تثبيت نظام التشغيل لجهازك فلا تتسرع، وابحث عن ماهو موثوق أو على الأقل مجرب، لكي تستخدم جهازك مطمئن البال .

من يصنع الفيروسات ؟

كما ورد في التعريف فإن الفيروس عبارة عن برمجية صنعت بلغة برمجة معينة،  أي أن صانعها في الأغلب يكون مبرمج محترف وشرير، لماذا؟ طبعا كما نشاهد في الأفلام، الأشرار يقومون بالشر للمتعة والثراء، بالنسبة للثراء فإن بعض الشركات التي تنتج البرامج المضادة للفيروسات تصنع الفيروسات أيضا وهذا لايقتصر على الفيروسات الرقمية فقط، بل حتى بعض الأمراض والفيروسات المنتشرة مصدرها المختبرات التي تنتج المضادات لها قصد زيادة مبيعات أدويتهم، لاتستغرب فالمال يصنع العجائب !

أهم أنواع الفيروسات

Overwrite Virus  .1

هذا الفيروس يستهدف الملفات على القرض الصلب ويجعلها مجرد اسم فقط لأنه يمحو كل ماهو موجود في الملف ويجعله دون فائدة وغير قايل للقراءة بأي برنامج، ومن أشهرها: Trj.Reboot

2. RAM Virus

فيروس RAM يستهدف البرامج قيد التشغيل والتي تكون في ذاكرة الوصول العشوائي RAM ولأن برنامج التشغيل يكون كذلك  في الذاكرة فهو مستهدف بدوره، لذا يبدأ هذا الفيروس بالعمل بمجرد تشغيل الجهاز، أشهرها: Rendex و CMJ

3. Worm

فيروس Worm أو الدودة هو اسم على مسمى حيث ينشر هذا الفيروس نفسه بسرعة هائلة متسببا بملأ القرص الصلب وشلل جهازك وتوقفه ويؤدي إلى أضرار كبيرة، أشهرها: SoBig و Trile

Email Virus .4

ينتشر هذا النوع عن طريق البريد الإلكتروني فيتشبث بكل رسالة في طريقه ليصيب الجهاز الذي يستقبل الرسالة، هذه طريقة انتشاره أما عمله فيختلف من فيروس لآخر .

Trojan .5

يقولون “تركت الأفضل للنهاية” أما أنا فأقول تركت الأخطر للنهاية، فيروس التروجان هو أخطر الأنواع على الإطلاق حيث يمكنه أن يتتبع كل تفاصيل الجهاز وكل مايقوم به مستخدمه خطوة بخطوة، وبهذا يمكنه الحصول على كل مايريد من معلومات، لذا ان شككت بأن جهازك مصاب فلا تدخل أي معلومة هامة ولا تحاول الدخول لأي حساب خاص بك على الانترنت اذا أردت حماية نفسك وتفادي الصداع.

الوقاية

الآن عرفت أهم الأنواع  وعرفت طرق انتشارها، لذا فانا متأكد أنك قد كونت فكرة عن كيفية حماية نفسك ومعلوماتك من الفيروسات، لكن دعني أضيف المزيد، لحماية نفسك تصرف بذكاء فمهما بلغ ذكاء وخبث الفيروسات هي ليست أذكى منك، حاول دوما تفادي كل ماهو مشبوه من ملفات وبرامج وحتى أجهزة، وكما صنع الداء صنع الدواء، قم بتثبيت برنامج حماية على جهازك وقم بتحديثة بشكل دوري .

في الأخير تذكر وكن على يقين أنك معرض دوما للفيروسات فلا تغفل .