تخلص من الغموض وتعرف على فن صناعة ألعاب الفيديو

تخلص من الغموض وتعرف على فن صناعة ألعاب الفيديو
تخلص من الغموض وتعرف على فن صناعة ألعاب الفيديو

عالم تطوير الألعاب وتصميمها لايعرف الحدود فهو ترجمة خيال وأفكار كانت يوما في رأس شخص ما إلى صور وحركات واقعية يستخدمها الآلاف أو الملايين حول العالم.

من Pac-Man و Super Mario (العصر الذهبي للألعاب) إلى GTA و PES مازالت ألعاب الفيديو في تطور كبير يوما بعد يوم حيث عرفت الفترة من 2000 إلى 2010 قفزة هائلة في مجال تطوير وصناعة الألعاب وملحقاتها، فبعدما كانت تصنع بالاعتماد على منصة واحدة أصبحت اليوم تستخدم عدة منصات لصنع لعبة واحدة وأصبحنا الآن نلعب على كل الأجهزة الذكية باختلاف أنظمة تشغيلها .

صورة تظهر التطور الكبير في مجال جرافيكس الألعاب

الكثير من هواة الألعاب يلعبون الآلاف من الألعاب ويبحثون دوما عن الجديد وتحطيم الأرقام القياسية ومع ذلك لم يفكرو يوما عن كيفية تصنيعها، معتقدين أن صناعة الألعاب أمر معقد وفي غاية الصعوبة، حسنا إذا كنت منهم سأقول لك أنك محق إلى حدِّ ما .

تحتوي أغلب ألعاب الفيديو على ثلاثة أجزاء رئيسية: الجرافيك، الصوتيات، والجزء البرمجي، ويوجد لكل جزء منها منصات تطوير كثيرة جدا تحتاج لخبرة لاستخدامها. تملك شركات الألعاب الكبرى كـ SONY و Nintendo و Gameloft الكثير من المختصين في كل مجال يقظون شهورا وسنين طوال وينفقون أموالا كثيرة من أجل صناعة لعبة فيديو واحدة لكن كل هذا الوقت والجهد له ثمنه لأن هذه الشركات تدر أموالا طائلة جدَّا من بيع منتجاتها، لنأخذ لعبة GTA V كمثال، وصلت تكلفة تطوير هذه اللعبة مع حملاتها الإعلانية الى أكثر من 250 مليون دولار لكن شركة Rockstar Games المصنعة لها جمعت أرباح مبيعات تبلغ المليار دولار في أول ثلاث أيام فقط من إطلاق اللعبة للبيع وهذا يعني أنه قد بيع منها أكثر من 16.5 مليون نسخة من اللعبة، هذه الأرقام تعتبر ضخمة بالتأكيد ولكن ما رأيكم هل تستحق اللعبة كل هذا؟ لا أعرف الجواب لكن ابحث عن أحد معجبيها واسأله عن سبب هوسه بها .

أريد أن أصنع ألعابي الخاصة، كيف أبدأ؟

حسنا لاتشغل بالك كثيرا فحتى وان لم تكن لديك أي خبرة في مجال الألعاب تستطيع إطلاق أفكارك للوجود لكن قبل كل شيء فكر في اللعبة كيف ستكون؟؟ هل هي لعبة سيارات أم قتال أم ذكاء… ؟؟ فكل شيء ينطلق كفكرة، بعد رسم اللعبة في ذهنك مع الشخصيات والمراحل يمكنك الآن الإنطلاق ..

هناك الكثير من البرامج التي تسمح لك بالإنطلاق في مجال صناعة الألعاب دون خبرة برمجية من بينها برنامج Scratch وهو برنامج صنع خصيصا حتى يتمكن الناس الذين لا يجيدون لغة البرمجة و لا يتقنون التصميم من صنع ألعاب صغيرة ثنائية الأبعاد، ويمكنكم نشر مشاريعكم وألعابكم الصغيرة في موقع هذا المحرك أو البرنامج , وهو متوفر أيضا بجميع اللغات ومن بينها اللغة العربية وهذا مفيد جدا للذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية .

برنامج GameMaker هو أيضا برنامج صنع خصيصا للمبتدئين والمتوسطين في صناعة ألعاب الفيديو ثنائية الأبعاد و لكن يمكنه أيضا صناعة العاب فيديو ثلاثية الأبعاد، يحتوى هذا البرنامج على لغته البرمجية الخاصة GML وهي لغة برمجة بسيطة وسهلة التعلم، لذا هذا البرنامج مناسب جدا للمبتدئين في لغات البرمجة .

ألعاب الفلاش (SWF)

من أشهر وأقدم أنواع الألعاب على الإطلاق هي ألعاب الفلاش ذات اللاحقة SWF، هذه الألعاب تتميَّز بصغر حجمها وسهولة نقلها ومشاركتها في مواقع الانترنت، وهناك برامج كثيرة لصنع ملفات الفلاش سواء كلعبة أو أفلام كرتون، من أفضلها برنامج Adobe Animate CC الشهير من شركة أدوبي لإنشاء الرسوم المتحركة التفاعلية مع أدوات الرسم المتقدمة، ونشرها على مختلف المنصات (فلاش / أدوبي،  AIR، HTML5 ،Canvasو WebGL، أو منصات مخصصة)

يوجد غيرهما الكثير من البرامج لكل المستويات فقط ابحث عن مايناسبك .

للمحترفين في صناعة الألعاب

الآن دعني أغذي شيئا من فضولك وأطلعك على كيفية صناعة الألعاب الكبيرة، تستخدم شركات تطوير الألعاب عدة أنواع من محركات التطوير والتصميم التي كما قلت تحتاج لاحترافية كبيرة لاستخدامها .

محرك CRYENGINE تستخدمه شركة Ubisoft ويتميز هذا المحرك بتفاصيل ممتازة للبيئة وهو يدعم Xbox و Play-Station

محرك  IW engine، تم الإعتماد على هذا المحرك في صناعة لعبة Call of Duty بجميع أجزائها، ويتمتع هذا المحرك بديناميكية كبيرة ومميزات رائعة من الجرافيكس .

أما أشهر منصة أو محرك لصناعة الألعاب فهي Unity3D حيث يتميز بقدرة كبيرة على التعامل مع لغات البرمجة C#، Java ، Boo ، ويصدَّر هذا المحرك ألعابه الى كل أنواع الأجهزة الذكية تقريبا وكل أنظمة التشغيل المعروفةAndroid,  Play-Station, Xbox, Web Player, iOS, BlackBerry, Windows.. Mac…. الخ، مع كل هذه الميزات هذا المحرك بسيط و سهل الإستخدام مقارنة مع غيره . لأخذ فكرة عن قوة هذا المحرك إليك خمس ألعاب تم إنشاؤها باستخدام منصة Unity3D شاهد الفيديو:

تصميم الألعاب

محركات تطوير الألعاب التي ثم ذكرها سابقا دورها الأساسي هو الربط بين مختلف أجزاء اللعبة (الجرافيكس، الصوتيات، الجزء البرمجي) في مايخص جزء الجرافيكس هناك عدة برامج للتصميم ثلاثي الأبعاد مع الحركات حيث بعد تصميم الشخصية أو المجسم يحفظ كملف خاص يتم استخدامه لاحقا في منصة تطوير اللعبة، من أشهر وأفضل برامج التصميم في نظري هو Blender .

واجهة برنامج Blender


Blender منصة متطورة جدا في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد وأكثر مايعجبني فيه هو أنه متاح بشكل مجاني بالكامل وله قدرة خارقة على تحويل ماتفكر فيه الى حقيقة أيا كان،  تستخدم الكثير من الشركات الكبرى Blender لصناعة الألعاب وانشاء الخدع السينمائية وأفلام الكرتون ثلاثية الأبعاد ذات دقة كبيرة جدا طبعا كل هذا داخل أستوديو حيث تصنع كل الحركات خطوة بخطوة وبدقة عالية،

من أمثلة ماتم صنعه بواسطة هذا البرنامج فيلم Big Buck Bunny  المضحك، مشاهدة ممتعة ☺ :

قد لايكون مونتاج أفلام الكرتون ثلاثية الأبعاد موضوعنا لكن أحببت ان أوضح مدى قدرة Blender وغيره الكثير في ابهارنا وصنع عوالم خيالية غاية في الروعة .

الصوتيات

تخصص في أغلب الأحيان أستوديوهات ضخمة مع تقنيات عالية لصناعة أصوات الألعاب ودمج مختلف المؤثرات الصوتية وهذا بطبيعة الحال بمساعدة برامج خاصة لكل منها دوره واختصاصه.

 

في الأخير أود أن أشير إلى أن كل أنواع البرامج يؤدون الغرض وكل برنامج له احترافيته الخاصة بالأدوات، تقييمي للبرامج أنها للمتوسطين أو المحترفين كان من ناحية سهولة الإستخدام .

إلى هنا أظن أنه قد زال الغموض عنك ولو قليلا وأصبحت تدرك أن فن صناعة الألعاب ليس بالصعوبة التي تظن أنت الآن جاهز للإنطلاق لتصنع لنا ألعابك وترينا ما بخيالك،لكن عليك دائما أن تتذكر أنَّ أصعب الأشياء بدايتها .

كتب من طرف
المزيد من المقالات لخضر دامة

كيف تعمل الهواتف الذكية؟ كيف بدأت؟ وما هي أهم أنظمة تشغيلها؟

الذكاء لم يعد مقتصرا على البشر فقط، فمنذ اكتشاف أن الآلة تفهم...
إقرأ المزيد

2 تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *