إليك ما لا تعرفه عن الانترنت، حجم الانترنت وشبكة الانترنت المظلمة

things_you_dont_know_about_internet
things_you_dont_know_about_internet

معنى الانترنت بشكله المبسط هو مجموعة من الحواسيب مرتبطة مع بعض وتتصل مع بعضها بواسطة بروتوكولات خاصة وشبكات مختلفة، و معنى كلمة “انترنت” هو الشبكة العالمية أي أن هناك الملايين من الحواسيب حول العالم متصلة بشبكة الانترنت، حاولو أن تتخيلو الكمَّ الهائل من المعلومات الموجودة!

كم عدد المواقع الالكترونية؟

كم عدد المستخدمين النشطين على شبكة الانترنت؟

عم عدد رسائل البريد الالكتروني التي يتم إرسالها كل يوم؟

حجم الانترنت

كل يوم يتم إضافة أو تحديث حوالي 7 ملايين صفحة إلى أن وصلت الصفحات المفهرسة في محرك Google (الأكبر على الإطلاق) إلى 4.5 مليار صفحة، وحسب دراسة قام بها طلاب من جامعة لستر البريطانية فإن عدد الأوراق المطلوبة لطباعة محتوى الانترنت المكشوف هو 168 مليار ورقة من قياس”A4″ .. مذهل!

أُطلق أول موقع الكتروني سنة 1991، وفي 2014 بلغ عدد مواقع الانترنت المليار وهي الآن أكثر من مليار و 130 مليون موقع الكتروني .

يتم تبادل رسائل البريد الإلكتروني بمعدل 150 مليار رسالة كل يوم .

يوميا على مواقع التواصل:

حوالي 300 مليون مستخدم نشط على تويتر مع أكثر من 450 مليون تغريدة

مليار و800 مليون مستخدم نشط على الفيسبوك

490 مليون مستخدم نشط على Google+

45 مليون صورة جديدة على إنستغرام

أكثر من 150 مليون مكالمة على Skype

 

إحصائيات من موقع Internetlivestats

internetlivestats

كل أسبوع يستخدم حوالي 3 ملايير شخص الانترنت ومع التوسع المستمر والاهتمام الكبير بها لن يكون لها حدود على الإطلاق في المستقبل القريب،

معلومات وأرقام كبيرة لم تكن تعرفها عن الإنترنت، صحيح؟ لكن دعني أصدمك بمعلومة أغرب بكثير، كل تلك الأرقام والإحصائيات تخص الجانب المضيء من الانترنت وهو يمثل 16% فقط من كلِّ الانترنت! هل هناك جانب مظلم؟ لا تستغرب فهناك فعلا عالم مظلم وجانب آخر مختلف تماما من شبكة الانترنت ..

darkweb

شبكة الإنترنت المظلمة

يسود الاعتقاد عند الكثير من رواد الانترنت أن محركات البحث مثل Google أو Yahoo يضعون بين أيديهم كل محتوى الويب وأن بإمكانهم الوصول إلى كل زاوية من الانترنت فقط بكتابة ما يريدون، هذه الاعتقادات خاطئة للأسف، لأنك مهما تصفحت من الشبكة فأنت لا تزال على السطح فهناك جوانب عميقة لا تظهر لنا وليس بمقدور Google والمتصفحات العادية الوصول إليها وهي تمثل على أقل تقدير 84% من الانترنت.

شبكة الانترنت المظلمة هي عالم فسيح واسع ومختلف تماما عن ما تشاهده في الانترنت العادية حيث أن الانترنت المظلمة هي جزء من طبقة  الانترنت العميقة والتي تمثل الطبقة الثالثة من الانترنت بعد الطبقة الثانية والتي يستخدم فيها عنوان آي بي فقط بدل اسم الموقع ثم الطبقة الأولى وهي الطبقة التي نعرفها جميعا ونتصفحها بشكل يومي.

نسبة 16% تمثل السطح فقط أو الانترنت المكشوف وهذا أكبر رقم توصلت إليه الدراسات، حيث تشير دراسات أخرى إلى أن النسبة الحقيقة لا تتعدى 4%، تماما كبحر سطحه متجمد حيث أن كل الأسرار تقبع في الأعماق وما يظهر لنا هو الجليد فقط . لاشك أني قد أثرت فضولك أكثر لتدخل هذا العالم، لن ترغب في هذا صدقني فلا أحد يحب الظلام …

الانترنت المظلمة هي اسم على مسمى، حيث أنها لا تخضع لأي رقابة مما فتح المجال لكل الأنشطة غير المشروعة مثل التجارة بالمخدرات.. التجارة بالبشر.. التجارة بالأسلحة.. قتلة مأجورين.. أسرار الدول والحكومات.. تعليم القرصنة ….الخ ولك أن تتخيل ما قد يحصل إذا غابت الرقابة.

تحتوي الانترنت المظلمة على مواقع تواصل ومواقع بريد الكتروني ومحركات بحث مثل الانترنت السطحية التي نعرفها لكن بأسماء ونطاقات غريبة، أمثلة عن مواقع في الانترنت المظلمة:

http://3g2upl4pq6kufc4m.onion

http://jh32yv5zgayyyts3.onion

النطاق Onion مشهور جدا في الانترنت المظلمة ومثل تلك الأسماء يصعب جدا حفظها لذا وضعت صفحة خاصة أو موسوعة تحتوي على المواقع ووظيفتها:

The hidden wiki

يمكن الوصول لهذه الصفحة من متصفحك العادي وقراءة الكثير من أسماء المواقع الغريبة ، لكن لا يمكنك الدخول لتلك المواقع.

كيف أتصفح شبكة الإنترنت المظلمة؟

عليك قبل كل شيء أن تدرك أن هذا العالم الخفي خطير جدا بمعنى الكلمة فلا تقم بأي حماقة لست مستعدا لها فأغلب من ينشط على الانترنت المظلمة هم مجرمون وتجار محترفون في كل ميادين الأنشطة غير المشروعة .. لكن إن تغلب عليك فضولك وعنادك سأريك الطريقة فقط تذكر أني حذرتك .

لتتجول في الظلام تحتاج إلى مصباح وهو في هذه الحالة متصفح خاص اسمه Tor ،Tor Browser متصفح لتصفح الطبقة الثالثة من الانترنت وهو متاح للتنزيل بشكل مجاني عبر موقعه الإلكتروني Tor Project

هذه هي الطريقة بكل بساطة، فكر مرتين قبل استعماله .

لكن كيف يعقل أن يترك كل هذا الشر قابعا في العمق دون رقابة؟ وأين هي منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان ومنظمات مكافحة المخدرات؟ و..و.. لا أحد يعرف الجواب!

هذا غيض من فيض عن الانترنت فمازلنا نجهل الكثير!

 

كتب من طرف
المزيد من المقالات لخضر دامة

كيف تعمل الهواتف الذكية؟ كيف بدأت؟ وما هي أهم أنظمة تشغيلها؟

الذكاء لم يعد مقتصرا على البشر فقط، فمنذ اكتشاف أن الآلة تفهم...
إقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *