دليلك لإنشاء ملفات الإعداد Setup والأوتوران Autorun

setup autorun
setup autorun

لا يكفي أن يعمل برنامجك على حاسوبك حتى تنشره مطمئن البال معتقدا أنه سيعمل على كل الأجهزة، إذا كنت مبرمجا محترفا فأنت تعلم بكل تأكيد أن برنامجك يعتمد في الأساس على الكثير من الملفات الموجودة في جهازك ليعمل بشكل صحيح، من ضمن هذه الملفات: مكتبات الربط الديناميكي (DLL)، ولواحق الأدوات (OCX)، وملفات التهيئة (INI)…. هذه الملفات وغيرها الكثير قد لاتكون متوفرة في الأجهزة الأخرى لذا فأنت تحتاج أن تدمجها مع برنامجك حتى يعمل على أي جهاز آخر، من هنا ظهرت فكرة ملف الإعداد (Setup)، حيث تمكنك برامج خاصة من تحويل برنامجك مع كل الملفات الضرورية لتشغيله الى ملف واحد قابل للتثبيت على أي جهاز، لا شك أنك تصادف الكثير منها وأنت على حاسوبك، أغلب البرامج سواء من الأقراص الصلبة أو المنزلة من شبكة الإنترنت تكون على هيئة ملف Setup.

ستتعلم كيف تحول برامجك الى ملفات Setup فهذا ليس بالأمر الصعب، يمكنك صنع ملف Setup باستخدام أحد البرامج المدمجة مع الوينداوز، البرنامج اسمه IExpress يمكن الوصول اليه بكتابة اسمه في مربع “تشغيل” في قائمة ابدأ، أو بكل ببساطة باستخدام Winrar، لكن ليس بروعة ملفات الإعداد التي تصادفها كل يوم .

ماعليك فعله هو تثبيت أحد البرامج التي تقوم بكل المهمة بطريقة احترافية، وإليك قائمة بأشهرها وبعض ميزاتها..

Smart Install Maker

Smart Install Maker يملك واجهة بسيطة وسهلة ولايحتاج وقتا لتفهمه ولا يتطلب أوامر برمجية لتبدع به، اذا كنت مبتدئا في هذا المجال أنصحك بتجربته

InstallForge

برنامج InstallForge مثالي أيضا للمبتدئين لكن مع بعض الميزات الإضافية منها تخصيص واجهة التثبيت حسب رغبتك ومع ميزة دعم اللغات يمكن اضافة خاصية اختيار اللغة حتى تمكن مستخدم برنامجك من اختيار اللغة التي يريد، ومن ميزاته أيضا امكانية تحويل ملفاتك سواء كانت برامج او غيرها الى ملف مضغوط (ZIP) قابل للتنفيذ مع واجهة ولغة تخصصها أنت،

Inno Setup

 Inno Setup رائع بامتياز، ظهوره الأول كان في سنة 1997، ومنذ سنة 2000 وهو يدعم كل أنظمة تشغيل وينداوز: 10، 8، 8.1، 7…. ومن ميزاته امكانية تخصيص نوع التثبيت: قياسي، كامل أو مخصص، ويمكنك به تعديل ملف الريجيستري وملفات التهيئة (INI) وغيرها الكثير من الميزات الرائعة، وهو مجاني بالكامل.

InstallShield

هذا بالضبط مايستخدمه المحترفون، InstallShield هو البرنامج الرئيسي لملفات الإعداد الذي يستخدمه الكثير من مطوري البرمجيات حول العالم، لا حدود لإمكانياته طبعا اذا كنت من محترفيه، الأفضل في مجاله يحوي الكثير من الميزات التي يطول شرحها، يسمح لك بصنع ملف الإعداد على هيئة EXE أو MSI، تستطيع تخصيص ملف الإعداد كيفما ترغب مع موجة الأوامر البرمجية المدمجة معه والكثير الكثير، لاتتردد في تجربته إن أثار هذا البرنامج اعجابك.

ماذا بعد؟

بعد صنع ملف اعداد وضمانك أن برنامجك سيعمل على كل جهاز سيستقبله سترغب بالتأكيد في نشره ومن أفضل الطرق الأقراص المضغوطة، ولتكون كالمحترفين يجب أن تفكر مثلهم، عندما تشتري قرصا مضغوطا لبرنامج أو لعبة يشتغل ملف الإعداد تلقائيا بعد إدخال القرص في السواقة، هذا هو الأوتوران Autorun أو التشغيل التلقائي، ميزة جميلة يجب أن تضيفها الى قرص برنامجك.

الأوتوران Autorun

autorun_cd

لفهم الأوتوران ومعرفة مبدأ عمله قم بادخال أي قرص مضغوط لبرنامج أو لعبة وتفحص المسار الرئيسي للقرص ستلاحظ وجود ملف يحمل اسم Autorun ويشبه رمزه للمفكرة، عند فتحه ستجد هذه المعلومات:


[AUTORUN]

OPEN=SETUP.EXE

ICON=SETUP.EXE,0


قد تختلف هذه المعلومات باختلاف البرامج والأقراص المضغوطة المخزنة لها لكن الشكل العام يبقى نفسه.

SETUP.EXE هو البرنامج الذي يشتتغل تلقائيا وفي السطر التالي الأيقونة التي ستظهر بدل أيقونة محرك الأقراص، في هذه المثال الأيقونة هي نفسها أيقونة ملف الإعداد، هذا الملف هو مايجعل البرامج تشتغل بعد ادخال قرص مضغوط، لذا ان أردت أن يشتغل برنامجك تلقائيا مع القرص، يجب أن تضيف ملف Autorun جنبا الى جنب مع ملف Setup أو مع أي برنامج آخر تريده أن يشتغل، الملف يجب أن يحتوي على نفس المعلومات السابقة مع افتراض أن اسم البرنامج أو ملف الإعداد هو SETUP.EXE

للتعمق أكثر في هذا النوع من الملفات ستجد كل شيء بالتفصيل الممل هنا: Autorun.inf Entries

لإنشائه افتح برنامج المفكرة واكتب فيه المعلومات السابقة واحفظه باسم Autorun وغير اللاحقة من TXT إلى INI أو INF، ثم انسخه مع ملف الإعداد (SETUP.EXE) الى قرص مضغوط وهنيئا لك.

لكن في الكثير من أقراص البرامج والألعاب يشتغل برنامج آخر أولا قبل ملف الإعداد فيه العديد من الخيارات مثل استكشاف القرص و فتح ملف التعليمات ومشاهدة صور.. طبعا بالإضافة الى خيار التثبيت.

يمكن تطوير مثل هذا البرنامج باستخدام لغات البرمجة أو بواسطة برامج صممت خصيصا لهذا الغرض.

 Multimedia Builder

مع برنامج Multimedia Builder يمكنك تطوير قوائم التشغيل التلقائي غاية في الروعة ويمكن بواسطته تصميم برامج الملتيميديا والألعاب البسيطة دون أي معرفة مسبقة بلغات البرمجة، وتجدر الإشارة هنا أن هذا البرنامج يحوي أوامر برمجبة يمكن استخدامها لمزيد من الإحترافية، جربه للتعرف أكثر على قدراته.

 

AutoPlay Media Studio

autoplay

AutoPlay Media Studio ليس أقل شأنا من سابقه، فهو يوفر كل ماتحتاجه من أدوات لإنشاء قوائم تشغيل  CD/DVD/USB وقوائم للألعاب مع دعم كامل لبرامج الملتميديا وصفحات الواب ويأتي مع أكثر من 20 مشروعا جاهزا قابلا للتعديل ويحوي بدوره على لغته الخاصة للبرمجة.

هذه البرامج هي الأشهر والأفضل على الإطلاق فلا تتعب نفسك بالبحث عن غيرها.

 

أنت الآن جاهز لتصميم أقراصك الخاصة، انسخ ماتشاء على قرص مضغوط ثم اصنع برنامج أوتوران له لإستكشاف القرص أو تشغيل ملفات موجودة عليه فقط قم بالتعلم وحاول دوما التقدم وتحسين مهاراتك ستجد على Youtube الكثير من الدورات والدروس التي ستقودك الى عالم الإحتراف.

 

كتب من طرف
المزيد من المقالات لخضر دامة

كيف تعمل الهواتف الذكية؟ كيف بدأت؟ وما هي أهم أنظمة تشغيلها؟

الذكاء لم يعد مقتصرا على البشر فقط، فمنذ اكتشاف أن الآلة تفهم...
إقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.