يواجه اليوم الكثير من الناس مشاكل عديدة في استعمال برامج الحاسوب لعدم فهمهم لغتها، حيث أن أغلب البرامج تكون باللغة الإنجليزية باعتبارها اللغة الأولى في العالم، طبعا من يتقن الإنجليزية سيكون في غنى عن البرامج المعرَّبة. كل ماينشر للإستخدام العالمي سواء من مؤلفات أو أفلام أو برامج يكون باللغة الانجليزية ولا يتم ترجمته الى لغات أخرى إلاَّ بعد فترة وطبعا لغتنا العربية هي من بين اللغات المهمشة للأسف لذا نعاني من صعوبات في استعمال جديد التكنولوجيا.

تعريب البرامج

تعريب البرامج هو تغيير لغتها أيا كانت الى العربية، هذا ليس بالأمر الصعب على الإطلاق اذا فهمت جيدا محتويات البرامج.

يتكون البرنامج في العادة من جزء تنفيذي الذي يحوي كل الأوامر المتعلقة بوظيفة البرنامج ويكون على شكل صيغتين رئيسيتين: EXE. و DLL ، وجزء آخر يتمثل في معلومات مخزنة في الريجيستري أو محفوظة على شكل ملفات تكون بصيغ كثيرة: DAT،CFG ،BIN ،SYS ،HDR …   قد تكون هذه الملفات جنبا الى جنب مع الملف التنفيذي للبرنامج أو في مجلد فرعي أو في مجلدات النظام.

أين تحفظ البرامج معلومات اللغة؟

هناك طرق كثيرة جدا لحفظ معلومات اللغة الخاصة بالبرامج، وتختلف من برنامج الى آخر. مثلا برنامج Format Factory يحفظ معلومات اللغة في مجلد فرعي يسمى: “Lang” ، داخل هذا المجلد توجد الكثير من الملفات على شكل نصوص يمكن تحريرها بالمفكرة، هذه أسهل طريقة على الإطلاق لتعريب البرامج، لكن تختلف صيغ ملفات اللغة، فمثلا توجد: Lng، XML، Ini ….. ويمكن تحريرها جميعا باستخدام برنامج المفكرة أو أي برنامج تحرير نصوص.

توجد طريقة اخرى، برنامج  CCleaner v5 يشبه الى حد ما برنامج Format Factory في طريقة حفظه لملفات اللغات، لكن في مجلد “Lang” تكون صيغ الملفات على شكل DLL، مهلا هذه صيغة تنفيذية لايمكن تحرير محتواها! .. بل يمكن تابع …

المصادر Resources

تشبه المصادر أو Resources إلى حد كبير قواعد البيانات، حيت يلجأ الكثير من المطورين إلى حفظ الكثير من المعلومات المتعلقة بالبرامج في شكل ملف مصادر ذات صيغة ريس أو مدمج مع ملف البرنامج في صيغته التنفيذية بنوعيها: او اكس او أو دي ال ال.

يحتوي ملف المصادر على معلومات اللغة، معلومات عن الإصدار، أيقونات، صور، صوتيات، نصوص، قواعد بيانات ….وفي كثير من الحالات يحوي ملف المصادر المدمج مع البرنامج على تصميم نوافذ البرنامج، حيث تستطيع تعديلها حسب رغبتك، تحفظ كل هذه المعلومات في ملف واحد ويتم استدعائها من قبل البرنامج عند تشغيله.

تحرير ملفات المصادر

عند فتح ملف المصادر بالمفكرة ستجد كتابات ورموزا لن تفهمها لذا التعديل عليها لا يكون باعتبارها مجرد نص.

توجد برامج خاصة لهذا الغرض حيث تسمح لك بتحرير كل محتويات ملف المصادر، وهذا هو مبدأ عمل برامج التعريب، لكن أحببت أن أقدم لكم برنامج واحد هو الأفضل في مجاله.

Resource Hacker

 Resource Hacker

برنامج Resource Hacker من أشهر البرامج في مجال تحرير وعرض ملفات المصادر، تحديثه الأخير كان في نوفمبر 2016 وتم تصميمه ليكون الأداة الأفضل التي تغنيك عن استخدام الكثير من البرامج الأخرى المعقدة، البرنامج يدعم النطامين 32bit و 64bit ، ويدعم أيضا كل أنواع الملفات التنفيذية  (EXE، DLL، SCR، MUI … ) .. البرنامج مجاني بالكامل، رائع بامتياز قم بتحميله الآن ☺

رابط التحميل المباشر: Resource Hacker

APK Editor Pro

APK-Editor-Pro

بالنسبة لبرامج الأتدرويد لايختلف الأمر كثيرا، بواسطة برنامج APK Editor Pro تستطيع تعديل برامج الأندرويد كما تشاء كتغيير الواجهة أو استبدال الصور وبالتأكيد تغيير اللغة.

هذا البرنامج غير مجاني، ثمنه: 2.99$

هذا كل ما قد ترغب في معرفته اذا أردت الإنطلاق في عالم تعريب البرامج، تذكر أن الكثير ينتظر صدور النسخة العربية من برامج أو ألعاب يحبونها، فلا تجعل انتظارهم يطول أكثر وساهم معنا في نشر جديد البرامج بلغتك العربية.