كل شيء عن التخزين السحابي Cloud Storage مع أشهر مزودات الخدمة

clouds

منذ بزوغ فجر الانترنت والتكنولوجيا تتحرك بثبات بعيدا من التخزين المحلي نحو التخزين المتباعد أو بما يعرف بالتخزين السحابي Cloud Storage، فمثلا اعتدنا في السابق على تشغيل ملفات الموسيقى والفيديوات على الإنترنت من خادم محلي أي أنهم مخزنون جميعا في خادم واحد وثابت، لكن الآن أصبحت متفرقة بين عدة خوادم مختلفة، يمكنك الحصول على نفس مزايا التقنية القديمة كالوصول من أي مكان مع سهولة المشاركة مع الآخرين عند تخزين ملفاتك في سحابة، لكن مع ميزة إضافية مهمة جدا وهي زيادة حماية ملفاتك بنسبة كبيرة، ففي السابق كان يكفي اختراق مزود خدمة التخزين الذي اشتركت فيه للوصول الى كل بياناتك وملفاتك على الشبكة، أما مع التخزين السحابي فإن ملفاتك تكون متفرقة بين عدة خوادم مما يصعب كثيرا مهمة الوصول اليها.

توفر هذه الخدمات الوصول السلس إلى جميع البيانات الهامة الخاصة بك: وورد، مستندات بي دي ف ، أيكس آل، صور، وأي ممتلكات رقمية من أي مكان، ليس عليك بعد الآن أن تجلس طويلا عند حاسوبك المنزلي لتتصفح ملفاتك، مع خدمة التخزين السحابي تستطيع استعمال هاتفك الذكي للحصول عليهم وأنت في القطار، من على لوحتك الرقمية وأنت في الشاطيء أو الفندق، ليس عليك بعد الآن ارسال ملفاتك الى نفسك عبر البريد الإلكتروني أو حملها معك في قرص USB أينما ذهبت.

اذا لم تكن تملك هذه الخدمة فأنت تحتاج اليها الآن، نوع الخدمة يعتمد  في الأساس على نوع الملفات التي تود تخزينها على السحابة وعلى قوة الحماية التي ترغب فيها وعلى رغبتك في المشاركة مع الآخرين، ويعتمد كذلك على نوع الأجهزة التي تستخدمها للوصل إلى ملفاتك، بعضها يعتمد أيضا على خبرتك في استخدام الحاسوب حيث توجد السهلة ذات الواجهة البسيطة وتوجد المعقدة الموجهة أساسا للمحترفين في الحاسوب والانترنت التي توفر المزيد من التخصيص المتقدم.

ما الذي يمكن أن تقدمه لك خدمة التخزين السحابي؟

أفضل خدمات التخزين السحابي تتعامل مع التطبيقات والخدمات الأخرى وتجعل تجربة عرض وتعديل ملفاتك تجري بصورة طبيعية. وخاصة في الإطار التجاري، أنت قد ترغب في ربط ملفاتك الموجودة على السحابة بتطبيقاتك وبرامجك فتملك هذه الأخيرة القدرة على الوصول إليها. لذلك عليك التأكد من استخدام الخدمة التي تتعامل بسهولة مع الأدوات والتطبيقات الخارجية.

قدرات وميزات خدمات التخزين السحابي كثيرة، العديد منهم متخصصون في مجال معين، على سبيل المثال Dropbox و SugarSync يركزون على حفظ مجلد يمكن الوصول إليه من أي مكان، SpiderOak تتميز بقوة الحماية والأمن، بعض خدمات التخزين السحابي مثل Apple iCloud، و Google Drive وMicrosoft OneDrive ، لايقدمون فقط خدمة مزامنة الملفات والمجلدات ولكن أيضا تشغيل ملفات الملتيدميديا مع مزامنة الأجهزة..

التعامل مع خدمة التخزين السحابي

فقط لإزالة أي التباس، التخزين السحابي هو حفظ ملفاتك في مكان آخر خارج حاسوبك أو هاتفك الذكي في الأغلب على خوادم تقدم هذه الخدمة، وكما قال أحد نقاد التكنولوجيا: “لا توجد أي سحابة، هو فقط مكان آخر عدا حاسوبك” ، وجود بيانات على سحابة يشير الى القدرة على الوصول إلى هذه الملفات من خلال الانترنت، وعادة ما يتم تشفير البيانات قبل تخزينها في السحابة على خوادم مزودي هذه الخدمة وتخزن مشفرة، الخوادم لا تعيد رفع كامل الملف في حال أردت تغييره بل ترفع التغيير الحاصل فقط.

يمكن الوصول إلى بياناتك على السحابة من خلال تطبيق مثبت على جهازك مع وجود اتصال مع الانترنت طبعا، ولا داعي للقلق اذا فقدت اتصالك مع الانترنت مؤقتا فعملك وبياناتك تبقى محفوظة.

أي خدمة أفضل، المجانية أم المدفوعة؟

الكثير من خدمات التخزين السحابي تتيح لك الحصول على حساب مجاني مع تقييدك بحدود، مثل حجم البيانات المسموح بيها، نحن في العادة نفضل التي تقدم خدمات مجانية وان كانت محدودة، بدلا من تلك التي تتيح لك وقت للتجريب لأنها تجعلك تندمج وتتعود مع الخدمة بشكلها الكامل لأسابيع قبل أن تصبح مشابهة تماما لشكلها المجاني، وقد يصاحبك شعور بأنه سوف يحدث خطأ ما في حال ما اذا دفعت من أجل الخدمة.

لكن للخدمات المدفوعة مزايا كثيرة جدا، فهي توفر مساحة كبيرة جدا لتخزين ماتريد وتسمح لك برفع الملفات الكبيرة لخوادمها، هذا الميزة الأخيرة مناسبة جدا لمصممي الغرافيك ومحرري الفيديو الذين غالبا ما يستخدمون ملفات كبيرة، توفر لك الخدمات المدفوعة المزيد من الأمن والمزيد من الميزات للتعاون والعمل مع فرق.

 

كتب من طرف
المزيد من المقالات لخضر دامة

كيف تعمل الهواتف الذكية؟ كيف بدأت؟ وما هي أهم أنظمة تشغيلها؟

الذكاء لم يعد مقتصرا على البشر فقط، فمنذ اكتشاف أن الآلة تفهم...
إقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *