الهواتف الذكية لا تختلف عن أجهزة الكمبيوتر عندما يتعلق الأمر بالصيانة والأداء على المدى الطويل. تماما مثل جهاز الكمبيوتر الهواتف الذكية خصوصا التي تعمل بأنظمة Android و iOS تمر بفترات يضعف فيها الأداء بعد الإستعمال الطويل، لذا تحتاج الى برامج صيانة لمحو كل ماهو غير ضروري واستعادة الأداء الكامل لجهازك لأن مساحة التخزين لهاتفك لا تخلتف عن أجهز الكمبيوتر حيث كل مازادت الملفات كل مازاد الجهد لفهرستها وتشغيل النظام بسلاسة.

إليك 6 نصائح حول كيفية زيادة سرعة هاتفك المحمول:

1. تحديث التطبيقات

أحد الأسباب التي تجعل صانعي الهواتف الذكية يطلقون تحديثات لأنظمة تشغيل هواتفهم بين الحين والآخر هو لضمان الأداء الأمثل والأفضل وإصلاح أي خلل إن وجد. فكل إصدار جديد من المفروض أن يعزز الأداء بشكل كبير، وبالتاكيد تهدف هذه التحديثات لإصلاح جميع الأخطاء الأخرى التي تم الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين، هذه التبليغات هي في معظمها حول أداء التطبيق (أو عدم أدائه) وحول سرعة الهاتف، لذا ان قام هاتفك بإعلامك عن توفر تحديثات جديدة فلا تتجاهلها وقم بتحميلها حتى وان كانت كبيرة، بل انه كل ماكانت التحديثات كبيرة كل ما كانت أفضل.

2. مسح البيانات المؤقتة

تتمثل البيانات المؤقتة في الملفات المتبقية من جلسة التصفح السابقة،استخدام التطبيقات، أو بقايا من التطبيقات التي تم تثبيتها، وعادة ما تختفي هذه الملفات داخل مجلدات النظام في الهاتف وليست قابلة للكشف من خلال متصفح الملفات العادي. من أجل التخلص من هذه الملفات غير المرغوب فيها  يجب تثبيت أحد التطبيقات التي تحسن الأداء وتنظف الهاتف ويوجد الكثير منها، أكثرها شيوعا في متجر Android هو CleanMaster، و Dr.Cleaner، مثل هذه التطبيقات تمسح كل ماهو غير ضروري سواء ملفات أو تطبيقات تعمل في الخلفية من هاتفك وتوفر بهذا مساحة أكبر للنظام.

3. حذف التطبيقات غير الضرورية

كما ذكرت سابقا كلما زادت المساحة المحجوزة في هاتفك كلما قل أداؤه، و احدى الطرق التي تزيد من المساحة المتوفرة للنظام هي حذف التطبيقات غير الضرورية حيث يوجد الكثير منها في هاتفك المحمول، ادخل الى التطبيقات المثبتة وقم بإزالة كل ما هو غير ضروري ولا تستخدمه.

4. اغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية

اغلب مستخدمي الهواتف الذكية يضغطون زر العودة الى الشاشة الرئيسة بمجرد انتهائهم من استخدام التطبيق وبهذا لايتم اغلاق التطبيق بشكل كامل مما يؤثر في أداء النظام لأنه يستمر في حجز مساحة من ذاكرة الوصول العشوائي لجهازك (RAM) حتى يتم إيقافه نهائيا، يمكنك الوصول الى التطبيقات التي تعمل في الخلفية في الإعدادات.

5. تنظيف ذاكرة الوصول العشوائي RAM

كما يبدو فإن اغلاق التطبيقات التي كنت تعمل عليها مؤخرا لايكفي دائما، الطريقة الأفضل للتأكد من أنه لا توجد تطبيقات مخفية تستهلك الذاكرة هي استعمال تطبيقات تنظيف الذاكرة العشوائية للهاتف RAM، ومثل هذه التطبيقات لاتعمل على تنظيف الذاكرة فقط بل أيضا تساعد كثيرا في زياة قدرة البطارية.

6. لا تستخدم خلفيات متحركة

الخلفيات المتحركة تبدو جذابة وتعطي شكلا جميلا لهاتفك، لكنها أيضا تستهلك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي RAM، وكما هو الحال مع التطبيقات ينطبق نفس المبدأ مع الخلفيات المتحركة لأنها تعمل تماما كأنها تطبيق عادي وتبقى كذلك حتى يتم إيقافها وتحرير الذاكرة المحجوزة، ومن الأفضل تفادي استعمالها.

أضف تعليقك بسهولة عبر فيسبوك

هذا آخر مقال