كيف تعمل الهواتف الذكية؟ كيف بدأت؟ وما هي أهم أنظمة تشغيلها؟

iOS iPhone
iOS iPhone

الذكاء لم يعد مقتصرا على البشر فقط، فمنذ اكتشاف أن الآلة تفهم المنطق بدأ عصر الذكاء الإصطناعي. من جهار الحاسوب وصولا الى الساعة في يدك. لم يستثني الذكاء الإصطناعي أي آله إلا وكان له منها نصيب.

الهاتف المحمول كغيره شهد قفزة هائلة وتحولا كبيرا وأصبح أكثر بكثير من مجرد جهاز للمكالمات وارسال الرسائل القصيرة.

ما هو الذكاء الإصطناعي؟

الذكاء الإصطناعي هو قدرة الآلة على فهم ومعالجة أوامر تعطى لها وتنفيذها، والذكاء عند الكائنات الحيَة يستوجب وجود الدماغ والذي هو المعالج في الأجهزة الذكية، أصبحت الهواتف اليوم تملك معالجات ذات مقدرة كبيرة في معالجة البيانات مع ذاكرة وصول عشوائي RAM.

كتعريف بسيط، الهاتف الذكي هو جهاز كمبيوتر مصغر له نفس مبدأ العمل مع قدرات أقل ونظام تشغيل مختلف.

نبذة تاريخية عن الهواتف الذكية

البداية كانت سنة 1994 بهاتف Simon من شركة IBM، وهو أول هاتف محمول يدعم التطبيقات باستخدام شاشة قلم، لتدخل شركة نوكيا (Nokia) المجال سنة 1996 بهاتف Nokia 9000 بشاشة LCD ولوحة مفاتيح Qwerty.

هاتف Ericsson R380 كان أول هاتف يطلق عليه “هاتف ذكي” وكان خفيف الوزن وصغير الحجم مقارنة بغيره وهو أول هاتف يعمل بنظام التشغيل Symbian الجديد وقتها، ظهر هذا الهاتف سنة 2000.

 IBM Simon EricssonR380 Nokia9000

إذًا شهد عام 2000 ميلاد أول هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل Symbian الجديد

أهم أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

1. Symbian OS

Symbian هو نظام تشغيل للهواتف المحمولة الذكية، وكان أشهر نظام حتى عام 2010، ظهر هذا النظام في ثمانينيات القرن الماضي تحت اسم EPOC، وفي 1998 دخلت شركة Psion المصنعة لهذا النظام في مشروع مشترك مع مصنعي الهواتف لأجل بدء استخدامه في الهواتف المحمولة، بعدها أطلق على النظام الجديد إسم Symbian.

ينقسم هذا النظام إلى نوعين، نظام شاشة اللمس (UIQ) وتعني (واجهة مستخدم الكوارتز User Interface Quartz)، ونظام بدونها وهو نظام Symbian العادي (S60).

في عام 2010 أصبحت منصة Symbian مفتوحة المصدر، وفي نفس العالم حصلت الأجهزة التي تعمل على هذه المنصة على حوالي 47% من مبيعات الهواتف الذكية، وبهذا يصبح نظام التشغيل Symbian  الأكثر شهرة في العالم حتى نهاية 2012 عندما أنهت شركة نوكيا (Nokia) خدماتها مع Symbian.

2. iOS

iOS نظام تشغيل شركة Apple الأمريكية لهواتفها الذكية، والتي كان أولها عام 2007 مع هاتف iPhone، كان اسمه في الأصل: OS وأطلق عليه سنة 2009: iOS، هو النظام الرئيسي المشغل لأغلب أجهزة شركة Apple.

من 2007 أي منذ إطلاق هذا النظام وحتى بداية 2013 بيع أكثر من 400 مليون جهاز iOS حول العالم.وهناك عذة اصدارات لهذا النظام وهي حتى الآن: 04، 05، 06، 07، 08، 09، و10

3. Android

سنة 2008 ظهر هاتف HTC Dream، كان هذا الهاتف أول هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل Android المبني على نواة Lunix. وهو نظام مجاني مفتوح المصدر تم شراءه وتطويره لاحقا من قبل شركة جوجل (Google).

تجدر الإشارة هنا أن نظامي التشغيل iOS وAndroid صمما أساسا للأجهزة اللوحية أي الأجهزة ذات شاشات اللمس.

قد يتبادر الى الأذهان أحيانا، أي نظام تشغيل أحسن؟
في رأيي لا يوجد نظام أحسن من آخر، لكل منها ميزاته الخاصة وعيوبه ولكل منها أدواته الخاصة التي تجعل منه فريدا من نوعه مهما كان قديما، كبيرا، أو مكلفا.

كتب من طرف
المزيد من المقالات لخضر دامة

كيف تعمل الهواتف الذكية؟ كيف بدأت؟ وما هي أهم أنظمة تشغيلها؟

الذكاء لم يعد مقتصرا على البشر فقط، فمنذ اكتشاف أن الآلة تفهم...
إقرأ المزيد