أفضل 10 رواد أعمال وجدوا طريق نجاحهم بعد سن 30

نتعرض الى الكثير من الضغوطات خلال فترة شبابنا في سبيل معرفة “ما يتوجب علينا القيام به”.ففي هذه الفترة يجب أن نختار ما هي الكلية التي نريد أن نذهب إليها، والمجال الذي نريد أن ندرسه، وما هي المهنة التي نريد ممارستها فيما يتبقى من حياتنا. هذه الضغوطات تبدأ في سنوات مراهقتنا الأولى وتتبعنا الى أن يشتعل رأسنا شيبا.
في ثقافتنا الشعبوية هناك اعتقاد خاطئ بأنه إذا لم تنجح في سن معينة و لم تتبع مسار أقرانك ، فذلك معناه أن مهلة نجاحك قد انتهت و يحكم عليك المجتمع بالفشل. و هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة. فالنجاح و تحقيق الأحلام يتم عن طريق المثابرة و الجدية و العمل الدؤوب . فلا داع للشعور بالذنب إن كنت لا تعلم ما تريد القيام به في حياتك و أنت في العشرينات من العمر. العشرة أشخاص الذين سنذكرهم لاحقا كانوا مثلك تماما و الأن هم يعتبرون من أنجح و أروع الناس في العالم.
الشخصيات العشر التالية تثبت أنه لا يمكنك إنجاز أي شيء عن طريق التخلي عنه. فقد واجهوا جميعا صعوبات فردية جمة، فقد رُفِضوا لوظائف تقدموا لها و طُرِدوا من مناصب عملهم وكإنو عاطلين عن العمل في مرحلة من مراحل حياتهم. رواد الأعمال العشر الذي يتناولهم هذا المقال، يثبتوا لنا أن كل عقبة نواجهها قد وُضعت أمامنا لسبب ما وأنه لا يجب علينا أبدا الاستسلام أو أن نظن بأن قطار الزمن قد فاتنا لتحقيق أهدافنا.

1. Tim Westergren- راديو باندورا


بدأ Tim Westergren باندورا في سن ال 35. قبل أن تبدأ هذه الشركة كان تيم موسيقيا يكافح بصعوبة و يعمل أيضا كجليس للأطفال. باندورا، التي بدأت كشركة معدات، التي تسمح للمخازن من تشغيل الموسيقى قد أفلست في العامين الأولين من إنشائها. ومع ذلك، فقد تمكن تيم من إقناع خمسين موظفا بالعمل بدون مقابل. كان العمل الشاق لتيم وتصميمه بالموازاة مع رؤيته المستقبلية، الفضل في نجاحه. فقد استفاد من عشق الشباب للموسيقى ، حيث تقدر ثروته بنحو 22 مليار $. إيجاد تيم للنجاح في أواخر الثلاثينيات من عمره يثبت لنا أنه لم يفت الأوان لإنجاز أحلامنا.

2. Martha Stewart

أصبح اسم Martha Stewart إسم مألوفا و معروفا في جميع أنحاء العالم. تقدر ثروتها بنحو 638 مليون $. يعتقد الكثير من الناس أنهم يعرفون كل شيئ عن مارثا لكن ما يجهله الكثير هو أن أول كتاب لها نُشر و هي في سن ال 41. كانت مارثا تملك حياة رائعة للغاية. فقد تزوجت في 20 و حظت بطفلها الاول أربع سنوات من بعد. في 35 من عمرها أنشأت أول عمل خاص بها ، شركة تموين التي تؤدي على ما يرام، الى أن دخلت في صراع مع شريكها التجاري مما أدى إلى تخليها عن العمل. ثم فتحت متجرا للأطعمة بعد ذلك. حصلت على فرصتها الكبرى حين تعاقد معها أحد الناشرين لتزويده بالطعام في إحدى مناسباته. فقد قامت بعمل رائع و أعجب الناشر من كارزمتها حيث طلب منها تأليف كتاب عن الطبخ. فجاء نجاحها بعد أن نشر كتابها الأول.

3. Sam Walton – WalMart


قبل تأسيس والتون للوالمارت وتغيير لعبة البيع بالتجزئة إلى الأبد، كان يملك متجرا صغيرا بالشراكة مع حماه.قبل أن يصبح واحدا من أنجح رواد الأعمال في كل العصور، إقترض سام والتون 20.000$ من حماه. فعل ذلك لشراء متجر بن فرانكلين المتنوع وبعد ثلاث سنوات اشترى متجرا أخر، يبعد 220 ميلا. و على الرغم من امتلاكه لإثنين من المتاجر الناجحة، لكنه كان لا يزال يكافح لدفع معاشات موظفيه. ثم، في سن ال 44، خاطر والتون وفتح أول وولمارت في التايخ. و منذ عام 1945 الى اليوم، أصبح والمارت إمبراطورية على ماهي عليه الان.

4. Tory Burch

على الرغم من كون والد توري بورش رجل أعمال ثري وكون والدتها ممثلة فاتنة ومشهورة، فإن بورش لم تزدهر في مجال عملها حتى أواخر الثلاثينيات من عمرها. بدأت الجميلة الشقراء حياتها المهنية ككاتبة تأليف لفيرا وانغ، هاربر بازار و رالف لورين. كانت شغوفة دائما بعالم الأزياء و الموضة، وبعد سنوات من التعلم قررت أنه حان الوقت للمخاطرة. في عام 2004، أخذت استثمارا من زوجها لفتح أول متجر لها في نيويورك. ومنذ ذلك الحين، شهدت شركتها نجاحا هائلا. كانت توري في 39 من العمر عندما أحدثت نجاحها الكبير. فهي المثال المثالي لإظهار أن العمل الشاق يأتي بثماره دائما، بغض النظر عن العمر.

5. Henry Ford – شركة فورد للسيارات

كان هنري فورد رجلا مصمما .أفلس شركتيه الأوليتين، إلا أن ذلك لم يمنعه من استكمال المسير. كان فورد يحب الكمال و يتتبع كل التفاصيل الصغيرة. عندما بدأ شركة فورد للسيارات، جلب فورد طريقته تلك و أضافها الى مجموعة سياراته. بعد سنوات من الفرص الضائعة والمواعيد النهائية الغير محترمة ، رضخ الى مطالب المستثمرين لتوظيف رجل يدعى جيمس كوزن. قام كوزن بإقناع فورد محب الكمال ببيع سيارة “غير كاملة” وبنشر ميكانيكييه المدربين في جميع انحاء البلاد لإصلاح اجهزته. تم افتتاح شركة فورد للسيارات عندما كان هنري فورد يبلغ من العمر 40 عاما. و قد خلق فورد واحدة من أكبر ثروات العصامية في التاريخ (ما يقدر ب 199 مليار $) وكان قد تجاوز الثلاثين من عمره عندما حدث ذلك.

6. J.K. Rowling – مملكة هاري بوتر


من الصعب تصديق أن J.K. Rowling كانت أما عزباء تعتمد على الرعاية الاجتماعية و من الذين يظنون بأنفسهم أنهم يعتبرون فشلا كبيرا. تعتبر أول كاتب ملياردير في العالم، جاءت بفكرة هاري بوتر عام 1990، ولم يكن تحقيق ذلك الا بعد ثلاث سنوات. بعد فشل زواجها، بدأت كتابة المسودات الأولى من هاري بوتر. كانت تقضي معظم أيامها تكتب في المقاهي المحلية و تدرس اللغة الإنجليزية في المساء لكسب المال. كانت تعلم أن لديها فكرة جيدة عن رواية لكنها لم تكن تعرف مدى جودة فكرتها. أصبحت هاري بوتر عبارة عن إمبراطورية علامتها التجارية تبلغ قيمتها 15 مليار دولار. كانت J.K. Rowling تبلغ من العمر 33 عاما عندما حصلت على شيك لكتابها الأول و منذ ذلك الحين و هي غير قابلة للإيقاف.

7. Jan Koum – WatsApp


عندما قدم Jan Koum طلب وظيفة للعمل في الفيسبوك و قوبل بالرفض، بدأ يشغر بالاحباط.
وكان المتسرب من كلية ولاية سان خوسيه على يقين أنه لديه القدرة على خلق شيء عظيم. بعد ترك الجامعة تمكن من الحصول على وظيفة في ياهو حيث التقى براين أكشن، الذي يعتبر الآن شريكه المؤسس. وكما ذكر سابقا، قدم كوم العمل في الفيسبوك ورفض، وهو أمر مثير للإحباط للغاية. ثم في عيد ميلاده ال 33، حصل كوم على أعظم هدية، حيث أن تطبيقه “الواتساب” تم ادماجه. وهو الذي تبلغ قيمته الان ما يقرب من 7.9 مليار $.

8. Arianna Huffington


حصلت Arianna على انتباه الجماهير عام 1994 عندما كان زوجها مايكل هافينغتون يدير مجلس الشيوخ. في بداياتها الأولى، ألفت العديد من الكتب بما في ذلك السيرة الذاتية لفنانها المفضل بابلو بيكاسو. ومع ذلك، لم تجد النجاح حتى منتصف الخمسينات من عمرها. أصبح هافينغتون بوست معروفا في جميع أنحاء العالم على الرغم من أنه من المعروف أن يميل إلى اليسار عندما يتعلق الأمر بالسياسة. في سن 61 باعت هافينغتون “هافينغتون بوست” إلى AOL بأكثر من 300 مليون$. على الرغم من أن نجاحها جاء في وقت متأخر في الحياة، عملها الجاد وتفانيها جاء بثماره. تعرف أكثر على قصة نجاح أريانا في هذا المقال.

9. Mark Cuban – MicroSolutions


من الصعب أن نصدق أنه مارك كوبي في عمر 28 عاما كان يشارك شقة من ثلاث غرف نوم مع 5 أشخاص – غرفته كانت عبارة عن خزانة. تخرج كوبي من جامعة إنديانا في سن ال 24. أول وظيفة شغلها بعد تخرجه كانت بيع أجهزة الكمبيوتر بمدخول يقدر ب18000 $ في السنة. تم طرد كوبي من الوظيفة بسبب عصيان أوامر رئيسه. في سن ال 25، قرر الكوبي إنشاء MicroSolutions ، التي كانت شركة استشارات في البرمجيات، سبع سنوات من بعد قرر كوبي بيعها ب 6 ملايين دولار. وبهذه الأموال، بدأ Broadcast.com ،الموقع الذي نقله من مليونير إلى ملياردير بعد أن باعه مقابل 5.7 مليار دولار. لا شك أنه يعتبر واحد من أقوى وأذكى رجال الأعمال.

10. Oprah Winfrey


عرفت أوبرا ما كان من المفترض عليها القيام به، فلم تدع أي شيء يمنعها عن تحقيق ذلك.بعد عدد لا يحصى من المعاشات المنخفضة كمقدمة أخبار في الجنوب، قررت أوبرا إتخاذ قفزة نوعية و أخذ المخاطرة والانتقال إلى شيكاغو لاستضافة البرنامج الحواري A.M. Chicago عام 1983. وبحلول عام 1986 كانت تحرز نجاحا باهرا ما دفعهم الى تغيير اسم البرنامج الى The Oprah Winfrey Show ووقعت صفقة الشراكة التي أدت بها إلى الشهرة والثروة. كانت أوبرا في 33 من العمر في ذلك الوقت ولا تملك أدنى فكرة عما تخبأه الحياة لها. واليوم تبلغ قيمتها حوالي 3 مليارات دولار، وهي ليست قريبة حتى من الانتهاء.

مترجم بتصرف Top 10 Entrepreneurs Who Became Successful After 30.

كتب من طرف
المزيد من المقالات هارون أحمد علي

الواقع الافتراضي بين الحقيقة و الخيال الدليل الشامل لك

بعد تجاوزنا النصف الثاني من عام 2017 نجد أنه قد حان الوقت...
إقرأ المزيد