ثقافة ترعى الإبداع

3 أعمال جانبية بإمكانك البدأ بالقيام بها اليوم

عندما تنظم أمورك جيدا  بإمكانك كسب المال أثناء نومك

ليس سرا أن الاقتصاد العالمي في تحول ليصبح إقتصادا مبنيا على الاعمال الجانبية .  فالعمل النموذجي بدوام كامل من 5 الى 9 ساعات يوميا بدأ يتلاشى و يعتبر شيئا من الماضي، فالعديد من ذوي المهارات الذين يعملون لحسابهم الخاص بإمكانهم الان الحصول على مدخول شهري محترم عن طريق العمل في أعمال جانبية متعددة وبجدول زمني مرن.

إن كنت من الباحثين عن عمل أو موظف بدوام كامل تبحث عن مصادر دخل إضافية، أقترح بشدة أن تبحث عن أعمال جانبية للقيام بها.

قبل أن أبدأ العمل في الستارت آب الخاص بي، كنت أتنقل بين أربعة أو خمسة مشاريع مختلفة في وقت واحد. فقد كنت أملك ميزة العمل حسب وتيرتي وكنت أملك السيطرة المباشرة على دخلي الشهري المحتمل. على الرغم من أنني أعمل بدوام كامل الآن، فلن أتوقف أبدا عن خوض غمار البحث عن فرص جديدة.

إن كنت تبحث عن وسائل دخل بديلة، ألق نظرة على هذه الوظائف الجانبية الثلاث التي يمكن لأي شخص البدأ بالقيام بها من اليوم.

4 Side Gigs You Can Start Today

1. إنشاء مدونة

تعتبر واحدة من الطرق الأكثر شعبية لكسب دخل إضافي. لكسب دخل معتبر من المدونة – أو أي مدخول آخر – يتطلب منك وقتا طويلا و نفسا أطول من الاستثمار. إن كنت ترغب في الربح السريع، فهذه الطريقة على الارجح  ليست أفضل مكان للبدء منه. أما إن كنت على استعداد لاستثمار الوقت الكافي فهي تستحق العناء.

للبدء، أنصحك باختيار موضوع  تتحمس له  و يستهويك. بهذه الطريقة، يمكنك الابداع في إنتاج المحتوى. بعد ذلك، اختر إسما لنطاقك وإشتر خادما لاستضافة المدونة.  يوفر ووردبريس الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بإنشاء وتكييف المدونة خاصتك .

عليك بالتركيز على المحتوى الذي يكون مفيدا وجذابا للجمهور. إن وقع إختيارك على مدونة تهتم بشؤون السفر على سبيل المثال، فالتركيز يكون على أفضل المناظر و الاماكن التي يجب زيارتها و أماكن تناول الطعام بدلا من قصك قصص افتقادك لحيوانك الأليف. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك تحقيق الربح بها من المدونة:

  • البحث عن الممولين : سواء كان شعارا في أسفل الصفحة أو صفحة مخصصة له، فالممول هم وسيلة رائعة لخلق مدخول ثابت من مدونتك. على سبيل المثال، إذا كنت تملك مدونة لياقة بدنية، فابحث عن ممول من منتجي علامات اللياقة البدنية.
  • بيع مساحة إعلانية: هذا أمر يجب أن تكون حذرا منه لأنك لا تريد إزعاج القراء عبر التشويش عليهم بالإعلانات. حاول استخدام استراتيجيات دمج الإعلانات مع المحتوى .
  • نشر الضيوف: قد يرغب بعض المدونين في مجال عملك النشر في مدونتك بمقابل مادي. فهو وسيلة جيدة لكسب بعض النقود الإضافية وإثراء المحتوى في نفس الوقت.

    2. الاستثمار في مشروع ناشئ

حيث يستثمر الاشخاص في مشاريع ناشئة  في مرحلة مبكرة من عمر هاته الشركات (قبل إدراجها  سوق الأسهم) مقابل أسهم في تلك الشركة. يمتلك المستثمر ملكية جزئية للشركة. يربح بربح الشركة و يخسر بخسارتها.

أقترح زيارة بعض منصات الاستثمار للحصول على رؤية أوضح بالعملية.  تلعب منصة Crowdfunder دور سوق لكل من المستثمرين وأصحاب الشركات الناشئة. يوفر Indiegogo فرص تمويل مشاريع ناشئة كذلك. كلا من هذه المنصات توفر كما هائلا من المعلومات المهمة التي تمكنك من التثقف حول هذا الموضوع قبل استثمارك فيه.

إن كنت من أصحاب الشركات الناشئة، فهذه المنصات تعتبر وسيلة رائعة أيضا لمعرفة المزيد عن الشركات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر لك منظورا من كلا الجانبين في عملية جمع المستثمرين. كرجل أعمال فإنك تحتاج إلى إشراك نفسك و تجربة جوانب جديدة من الأعمال التجارية.

3. ربط أصحاب الأعمال بالعملاء

هذا واحد من أفضل الاعمال الجانبية بالنسبة لي، لأنه يضع قدراتك الريادية الحقيقية للاختبار. كونك رجل أعمال يجعل من خلاقا و باحثا عن الفرص من لا شيء. لا زلت أذكر عندما كنت أعمل على أول شركة ناشئة. سألني صديق لي إن كنت قادرا على تطوير موقع على شبكة الانترنت. بالرغم من كوني لا أعرف شيئا عن تطوير مواقع الانترنت لكني أجبته على الفور، “نعم، بالطبع أستطيع”. انتهى بي الأمر بالعثور على مطور وساعدت صديقي على بناء موقعه. وبما أنه كان صديقا عزيزا، لم أقبض منه مقابلا ماديا مقابل الخدمة، ولكني أدركت على الفور أنني قد خلقت فرصة محتملة.

سواء كان تطوير مواقع على شبكة الإنترنت، أو تصميم الغرافيك، أو حتى التسويق عبر الانترنت، فهناك العديد من الفرص لربط أصحاب الاعمال بالعملاء مقابل الربح. فمنصات مثل “Fiverr” و “UpWork” و “مستقل” (أحبذ هذا الاخير لما يحتويه من الفرص مقابل منافسة غير شرسة) تعطيك فرصة الاتصال بعشرات الآلاف من الاشخاص ذوي الخبرات و المهارات المتعددة الذين يعملون لحسابهم. بمجرد أن تحوعلى بعض المشاريع، أقترح البحث عن موظف افتراضي معين لتفوض أغلب العمل له. فبإمكانك إنشاء متجر تطوير البرامج دون الحاجة لمغادرة منزلك.

بغض النظر عن وضعك المالي ، فمن المهم دائما البحث عن فرص جديدة لزيادة مدخولك،- وخاصة تلك التي تمكنك من جني المال أثناء نومك. على قول المتنبي ” ولم أر في عيوب الناس عيبا…. كنقص القادرين على التمام“.

فإن كنت من رجال الاعمال الحقيقيين، جرب واحدة من هذه الوظائف الجانبية لتتمكن من المضي قدما في إثراء حسابك البنكي.

مترجم لصاحبه RENZO COSTARELLA