ثقافة ترعى الإبداع

5 أخطاء تجعلك فاشلا في مجال البرمجة

قد لا يختلف اثنان ان البرمجة ليست سهلة لاكن تحتاج الى بعض الالتزام و الارادة لا غير , ربما لاحظت أن عدد الذين يحاولون تعلم البرمجة كبير جدا الا ان عدد الذين تجدهم نجحوا او وصلوا لاهدافهم قليل جدا وذلك راجع الى ان الكثير منهم يفشل او يتوقف بسبب اخطاء كارثية يجب عليك تجنبها …

1 – ما الهدف من التعلم

” صياغة هدفك في جملة هو أول خطوة لتحديده ” , قبل البدأ اسأل نفسك لما ستتعلم البرمجة ؟ , حدد هدفك و ضعه صوب عينيك و مهما قيل لك ان تحقيقه صعب استمر في المحاولة , و لا تتوقف مهما كان السبب أما ان كنت أسبوع جديد بهدف جديد فقد حكمت على نفسك بالفشل.

2 – مصادر التعلم

قد تكون مرحلة التعلم ” مملة جدا ” الا انها الاهم , بالاعتماد على الدورات المجانية فقط فانت تضع نفسك بين مجموعة من الدورات بعضها جيدة الا ان اغلبها ذات جودة رديئة او قديمة او ناقصة فاليوتيوب ليس مصدر الوحيد للتعلم , بامكانك شراء دورة قيمتها لا تزيد عن 15 دولار ستخرج بحصيلة تعليمية جيدة مقارنة بالذي تحصل عليه من الدورات المجانية.

ايضا الاكتفاء بما تقدمه الدورة فقط ” غباء ” فمن المستحيل ان تحصل على كل ما تقدمه لغة برمجة ما من دورة تعليمية , فهدف الدورات التعليمية هو تعليمك الاساسيات و بعض الدوال اما الباقي تتعلمه عن طريق البحث و التجربة.

اضافة الى ما سبق فاِن الاعتماد على الكتب للتعلم له مميزات عديدة كالحصول على المعلومات دقيقة دون الحاجة لانترنت سريعة او وقت كبير فالكتب تختصر عليك الكثير من الوقت و الجهد.

اقرأ أيضا : أفضل أدوات التعلم لذوي فترات الانتباه القصيرة

3 – البحث عن الثراء

عزيزي المبرمج لا تنتظر ان تصبح اغنى من بيل غيتس من اول مشروع برمجي لك , يمكن القول أن الربح من هذا المجال يحتاج الى تمرن و خبرة و ابداع لاكن لا تقلق من هذا الجانب فبين كل مشروع و آخر ستلاحظ مدى تحسنك و تقدمك نحو الافضل بعدها يصبح المال من يبحث عنك.

يمكن التعبير عن راتبك بمعادلة بسيطة : ابداعك + خبرتك = راتبك.

4 – منظورك للفشل

” قبل ان تستسلم .. حاول بشراسة ”

اعطانا ” جاك ما ” مثال في الفشل و النجاح , لا يهم كم من مرة فشلت او رفضت اعمالك الأهم من هذا مالذي تعلمته من هذا الفشل , فكل تعثر في طريقك يزيدك ادراكا و معرفة لما يوجد حولك.

من الطبيعي ان تكره الفشل و تمقته و قد يجعلك تمر بوقت عصيب , هون الامر على نفسك و لا تقلق خذ عطلة استمتع بها , بعدها سيتجدد عزمك و نشاطك و ترتفع معنوياتك و ابدأ من جديد و مهما زادت مرات فشلك تذكر فقط أنك في كل فشل تقترب من حلمك خطوة اضافية.

من ناحية اخرى قدم افضل ما لديك في كل محاولة كي لا تدخل نفسك في حلقة لا نهائية من الفشل فاحذر.

5 – تجنب التقليد

امر بديهي لكنه مهم جدا , فبتقليدك لأحد المنتجات أو الأعمال يمكن القول انك ستكتسب خبرة بسيطة الا انك تقوم بتقليل فرص نجاحك بطريقة او بأخرى , حاول ان تبدع ان تطبق بعض الافكار التي تخطر ببالك قد تبدو سخيفة احيانا لاكن بامكانها تغيير العالم , حاول ايضا حمل دفتر صغير معك حتى تحفظ افكارك فيه حتى لا تنساها.

في الأخير البرمجة مثل أي مجال آخر لن تتعلمها أو تحترفها بين ليلة وضحاها تحتاج لصبر ومبادرة وإرادة كبيرة وهدف مرسوم لتصل له عليك أن تؤمن بالمجال ليس فقط لان إبن عمك مبرمج تريد أن تكون مثله إطلع عليه جيدًا وإقتنع به حتى لا تندم وتضيع وقتا كبيرا بلا فائدة إذا أعجبتك المقالة إدعم جهود الكاتب بمشاركتها …