ثقافة ترعى الإبداع

عشرة كتب لتطوير لغتك الإنجليزية ومهارات الكتابة لديك

سواءً كنتَ تتعلم الإنجليزية كلغةٍ إضافية أم كنت تنوي تطوير قدراتكَ الكتابية فيها، هناك عددٌ غير محدود من الكتب التي تَعِدُك بتحقيق مساعيكَ. بعضُ هذه الكتُب رائع، أما البعض الآخر فلا فائدة تُرجى منه. دعونا ننتقل إلى قائمة الكُتُب التي تُحسّنُ لغتك، سواءً كنتَ دارساً للغة الإنجليزية (كلغةٍ أجنبية) أو روائيا طموحاً.

تعلم اللغة الإنجليزية

1. كُتُبٌ  للمستوى الأساسي (مناسبة لمتعلِّمي اللغة الإنجليزية كلغة إضافية)

تعلم اللغة الإنجليزية

Words are Categorical series, by Brian P. Cleary

أُحب تلك الكتب الموجّهة للأطفالِ و طلاب اللغة الإنجليزية البالغين، لأنها توضّح الكثير من أقسام الحديث بطريقة مسلية و محببة. بعناوينَ مثل:    Hairy, Scary, Ordinary: What Is an Adjective? and Thumbtacks, Earwax, Lipstick, Dipstick: What Is a Compound Word تُدرِك من تلك العناوين أنك ستقضي وقتا ممتعا برفقة الكتاب.

MacMillan English School Books

هذهِ المجموعة أساسية لكل من يتعلم الإنجليزية كلغة ثانية. الإنجليزية لغةٌ معقدة جدا، و إن لم تكبُر متحدثا، قارئاً و كاتبا لها، فستجد أمامك الكثير من المعيقات التي ستستغرق وقتاً طويلا لتجاوزها. هذه الكُتُبُ تغطي مجموعة واسعة من المستويات لتنمية المهارات، و تستطيع تنمية مهاراتك الحِوَارِيّة و الكتابيّة.

2. كُتب للمستوى المتوسِّط (المرحلة الثانويّة/ بداية الجامِعَة).

تعلم اللغة الإنجليزية

Eats, Shoots & Leaves: The Zero Tolerance Approach to Punctuation, by Lynne Truss

هذا الكتاب مرجعٌ رائع للكُتَّاب بكلِّ الأعمار، لكنني أُرشِحه لطُلّاب الثانوي والجامعة لأنه مُسَلٍّ، ذكي و يفسّر استعمالات علامات الترقيم بطريقة لا تُنسَى. تذكّر أن استعمال علامات الترقيم أمر مهم، فهي الطريقة لمعرفة “اخطائِك” أو معرفة “أنك خطأ”.

The Big Book of Words You Should Know, by David Olsen, Michelle Bevilacqua, and Justin Cord Hayes

إذا كنت تريد توسِيعَ مدارِكك على مستوى مفردات اللغة الإنجليزية؛ فهذا هو الكتاب الذي تبحث عنه. حيث يُعلمك كلمات مثل كلمتي Halcyon and Sagagious  (التي ستصادفها في الكتب أو تتمنى أن تدرجها في كتابك) أيضا كلمتي “Schlimazel” و “Thaumaturgy” (اطلب من مُدرِّس اللغة الإنجليزية أن يشرحها لك)، و بمساعدة هذا الكتاب سوف تتمكن من اللغة وتصبح فصيحا فيها.

The Mother Tongue – English, and How It Got That Way, by Bill Bryson

كلّ ما يقوله هذا الكاتب عبقري للغاية، خاصّةً كتابُهُ هذا. “برايسُون” (Bryson) يروي لنا بدايات و أصول اللغة الإنجليزية، و يضفي عليها لمسته الخاصة مذكِّراً بالغرابة التي تزخر بها هذه اللغة.

The Art of Fiction: Notes on Craft for Young Writers, by John Gardner

يُعتبر هذا الكتابُ مرجعاً مهما لكل من ينتوي كتابة الروايات الخيالية، حيث يساعدك على بناء جملة غير مُكَرّرة، تطويرِ شخصيّاتِ قصّتِك بطريقة غير مُتَوَّقَعة، و تفادي الكليشيهات السخيفة. “جاردنر” (Gardner) مُعلّمٌ صعبٌ، و لكِن إذا وضعت غرورك و رهافة أحاسيسك جانباً، ستتعلم الكثير من كتابِهِ.

The Elements of Style, by William Strunk Jr. and E.B. White

على الأرجح هذا واحدٌ من أفضل المراجع التي تساعدك لاِنتقاء التركيبة و الأسلوب المناسبَيْنِ لكتاباتِكَ. و إذا كنت ترغب في امتلاكِ عدد محدود من المراجع المختصة في قواعد النحو و الكتابة باللغة الإنجليزية؛ فاجعل هذا من بينها.

The Gregg Reference Manual, by William Sabin

دليلكَ الشامِل حولَ الأنماطِ الكِتابيّة، النحو، وَ قواعِدِ التّنسيق في اللغة الإنجليزية. كما أنه مفيد للطَلَبَة و للعُمّال، فهو يشمل كلّ شيء قد يحتاج المرء معرفته حول كيفية تشكيل الوثائق، وَ كتابة المقالات و الرسائل، و بِهِ أيضاً نصائح توضّح للقاريء كيفية مراسلة أشخاصِ من كافّة فئاتِ المجتمع (شخصيّات سياسية، دينية، عسكرية… إلخ).

3. كُتُب للمستوى المتقدِّم (خِرِّيجو الجامِعات، الكُتَّاب المحترِفون).

تعلم اللغة الإنجليزية

The Curious Case of the Misplaced Modifier, by Bonnie Trenga

حتى أولئك الذين يملكون من التجربةِ الأدبيّة ما يكفي، قد تختلطُ عليهم الأمور حينَ استعمالِ الكِنايات و الجملِ التي تحتمل إكثر من معنى حيث يتوجّبُ عليهم التركيز و التدقيق لوضعِ كل كلمةٍ في مكانها المناسب لإنشاءِ الجملة المُرادة.

The Chicago Manual of Style

هذا المَرجع لا يُقدّرُ بثمن لكلِّ من يُوَجِّهُ كتاباتِهِ إلى جمهورٍ شمالِ – أمريكيٍّ. سواءً أكنتَ تُرَاسِلُ أجنبيًّا ذا مقامٍ رفيع، تعالِجُ موضوعاً أكاديمياً أثناء دراساتِكَ، أو كنتَ تُدقِّق عملَ شخصٍ آخر؛ هذا هو دليلكَ لمعرفةِ كلِّ قواعد الكتابة التي ستحتاجها.

 

كما أُرشِّح لكم أيضاً كتاب:  Oxford Style Manual الذي يُقدم الكثير من المساعَدَة عندَ التعامُل مع عُمَلاءِ المملكة المتحدة، و ذلكَ لوجودِ فروقٍ عِدَّة في معايير و طُرُقِ الكِتابة بين شعبَي الضِّفَّتَيْن، وفي ذلك نفعٌ للكُتّابِ منَ الطرَفَين.

هناكَ الكثيرُ من الكتبِ المُشابهةِ للكُتّابِ و الروائيين على اختلاف مهاراتهم، لكنَّ الوارِدَةَ في هذهِ القائمة هي الأفضلُ و الأكثرُ شُهرَةً. ستوفِّر هذهِ الكتب قاعدَةً مَتِينة للقُدُراتِ الكِتابيّة للمرء. و رغم أنَّ الكِتابة قد تبدو أمراً بسيطاً قائِما على حدسِ الكاتِب و قُدُراتِه الشخصية؛ إلّا أنه باطِّلاعِه على هذهِ الكتب أو بِخَوْضِهِ في المراجِعِ التي قد تبدو للوهلة الأولى ذات مستوى عالٍ، سيتفاجأ بالكمِّ الهائل من المعلوماتِ التي سيجنيها.

تم ترجمته بواسطة هديل دحيَة للكاتبة  من المصدر